ودع الفنان السوري القدير، محمد حسن الشماط، المعروف فنياً باسم "محمد الشماط"، عالمنا فجر اليوم الثلاثاء، عقب صراع مع المرض، حيث كان يخوض رحلة علاج في أميركا، إلا أنه فارق الحياة عن عمر ناهز الـ85 عاماً.
وأبى عام 2021 أن يرحل دون أن يترك مزيداً من الحزن والأسى في الوسط الفني السوري، فيما كشفت نقابة الفنانين عن الوفاة، ناعية وفاة محمد الشماط، الملقب باسم "الخال أبو رياح"، فجر اليوم، مؤكدة أنه جرى دفنه في المقابر الإسلامية بأميركا، ولم يعد إلى بلاده سوريا. وأكدت النقابة، في بيان لها، أن العزاء سيقام يومَي الأربعاء والخميس للرجال والنساء، في قاعة دار السعادة.

* من هو محمد الشماط؟
الفنان الراحل القدير محمد الشماط، من مواليد العمارة بدمشق عام 1936، وهو من رواد الحركة الفنية في سوريا، وقد بدأ مسيرته الفنية على خشبة المسرح، ثم المسرح القومي، ومنه انتقل إلى التلفزيون والسينما.
وبداية أدواره كانت بمسلسل "حارة القصر" عام 1970، واشتهر فنياً بلقب "أبو رياح"، في المسلسل الشهير "صح النوم"، ويعد مسلسل "باب الحارة" آخر مشاركاته الفنية، واشتهر فيه بدور "بو رمزيوق".
ومن أبرز أعماله الفنية: "الخوالي، ملح وسكر، طرابيش، الغربال، صايعين ضايعين، العندليب، حبيبي مجنون جداً، عندما تغيب الزوجات، وادي المسك، مزاد علني، وحارة خارج التغطية".
أما أبرز الأفلام التي شارك فيها، فهي: "سائق الشاحنة" عام 1966، و"امرأة تسكن وحدها" عام 1971، و"غوار جيمس بوند" عام 1974، و"بنات الكاراتيه" عام 1981.