يعتبر البيض المخصص للإفطار هو المفضل في جميع أنحاء العالم، ويوصي الخبراء بتناول بيضة أو اثنتين يومياً لمزيد من الفوائد، كما أنه من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين. ومع ذلك، ربطت الدراسات مؤخراً بين تناول البيض، ومرض السكري.
وأشارت دراسة صينية إلى أن استهلاك البيض بشكل كبير يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري، وتوصلت أبحاث أخرى إلى أن أولئك الذين تناولوا بيضة واحدة أو أكثر يومياً ما يعادل 50 غراماً، كانوا معرضين لزيادة خطر الإصابة بالسكري بنسبة 60%، وكان التأثير لدى النساء أكبر من الرجال.
من جانبه، قال عالم الأوبئة وخبير الصحة العامة، مينغ لي، إن النظام الغذائي يساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع 2، لذا فإن فهم العوامل الغذائية التي تؤثر في الانتشار المتزايد للمرض أمر مهم.
وفي دراسة طويلة، أجريت بالشراكة بين جامعة الصين الطبية، وجامعة قطر، في الفترة ما بين 1991 إلى 2009، لتقييم تأثير استهلاك البيض في عينة كبيرة من البالغين الصينيين.
وتبين أن ارتفاع استهلاك البيض، على المدى الطويل، أكثر من 38 غراماً يومياً، زاد خطر الإصابة بمرض السكري بين البالغين الصينيين بنحو 25%، كما أن البالغين الذين تناولوا الكثير من البيض (أكثر من 50 غراماً، أو ما يعادل بيضة واحدة في اليوم الواحد) بانتظام كان لديهم خطر متزايد من مرض السكري بنسبة 60%.
وتكشف هذه النتائج أن استهلاك البيض مرتبط بشكل كبير بمخاطر الإصابة بمرض السكري في البالغين الصينيين، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث.