منذ أن بدأ الإنسان السفر إلى الفضاء، والبشرية تحلم باليوم الذي تعيش فيه على كواكب أخرى مثل المريخ، والآن يبدو أنه يمكننا تحقيق ذلك قريباً، لذلك قدمت مجموعة شركات رائدة تصاميم توضح الشكل المحتمل لسكن البشر على المريخ.
وأعرب إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "SpaceX"، عن رغبته في إنشاء مستعمرة تضم مليون شخص على سطح المريخ بحلول عام 2050، وتوضح التصاميم المقترحة لهذه المستعمرة كيف ستبدو منازلنا على المريخ يوماً ما.
وتتضمن التصميمات تشابهاً كبيراً مع أفلام الخيال العلمي المعروفة، مثل فيلم "The Martian"، حيث يتميز مبنى الشركة المطبوع بالتكنولوجيا الثلاثية الأبعاد بتلفزيون 55 بوصة، وغرفة لياقة بدنية، ومناطق لزراعة المحاصيل.
ويفضل المهندسون تكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد، عندما يتعلق الأمر بأعمال البناء خارج كوكب الأرض، بسبب نقص مواد البناء المطلوبة.
وستتضمن المنازل الشخصية، التي تبلغ مساحتها 58 متراً مربعاً، والمعروفة باسم "Mars Dune Alpha"، أحدث التكنولوجيا والأثاث، وبمساعدة شركة "Icon"، وتعمل وكالة ناسا حالياً في مركز جونسون للفضاء في تكساس، على بناء نموذج لهذا المنزل باستخدام تكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد.
وفي أغسطس الماضي، قالت وكالة الفضاء الأميركية إنها ترحب بالمتقدمين للمشاركة في مشروع مدته عام واحد لمحاكاة الحياة في عالم بعيد، ومن المقرر أن يبدأ هذا المشروع في خريف العام المقبل.
ومن المقرر أن تكون هناك ثلاث مهام متشابهة، تتكون كل منها من طاقم من 4 أفراد، يعيشون ويعملون في وحدة "ICON" المطبوعة في مساحة من الصحراء، تحاكي أجواء المريخ.