كشفت هيئات سلامة الأغذية، عام 2021، الكثير عن غش الطعام، وكيفية اكتشاف المواد الضارة الشائعة في المواد الغذائية.. في ما يلي نشير إلى بعض الأطعمة المليئة بالمواد الكيميائية الضارة، والتي من بينها الصلصة:

الزبادي بطعم الفواكه
يستمتع العديد من الناس بالزبادي كوجبة فطور صحية، لكن الحقيقة إن الزبادي بطعم الفواكه يحتوي على مواد كيميائية، مثل ألوان الطعام التي قد تؤدي إلى فرط النشاط لدى الأطفال، وتؤثر في صحة قلب البالغين أيضاً.

صلصة الطماطم المعلبة
وجدت الدراسات أن صلصة الطماطم المعلبة تحتوي على مادة "ببيفينول أ" (BPA)، التي تتعارض مع نظام الهرمونات، وترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وسرطان الثدي، والسمنة.

زينة السلطة
السلطات صحية، لكن الزينة والإضافات الجاهزة التي تضاف إليها تحتوي على العديد من المواد الكيميائية المستخدمة لإضفاء لون مميز على الزينة الإيطالية والآسيوية، وغيرهما، وهي ليست آمنة للاستهلاك البشري.

زبدة الفول السوداني
يدمن الأطفال والبالغين زبدة الفول السوداني، التي تعتبر غالباً مصدراً غنياً بالبروتين والدهون الجيدة، لكنها أيضاً مصدر غني بمادة "الأفلاتوكسين"، وهي مادة كيميائية مرتبطة بأمراض الكبد، وسرطان الكبد.

المخلل المعلب
المخللات المعلبة لذيذة، وتعد إضافة سريعة للوجبات، لكن الحقيقة أن الكثير منها مليء بالصبغات الصفراء والحمراء لإعطاء تأثير الكركم ومسحوق الفلفل الأحمر، كما أنها مليئة ببنزوات الصوديوم، والتي ثبت أنها تلحق الضرر بميتوكوندريا الخلايا، وهي عنصر أساسي في عملية توليد الطاقة بخلايا جسم الإنسان.

اللحوم المصنعة
وفقاً للأبحاث العلمية، يمكن لتناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة أن يزيد خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والسرطان، حيث تحتوي اللحوم المصنعة على مركبات "N-nitroso" المسرطنة.

الفشار المعلب
على الرغم من أن الفشار الذي يتم تحضيره من الذرة الطبيعية في المنزل من الوجبات الصحية الخالية من السعرات الحرارية تقريباً، فإن الفشار المعلب، الذي يمكن أن يأتي من أكبر العلامات التجارية يحتوي على ألوان اصطناعية، ومادة ثلاثي بوتيل هيدروكينون "TBHQ" المضرة بالصحة.