غسول البشرة عنصر أساسي في أي روتين للعناية بالبشرة، حيث يساعد على تنظيف البشرة، والتخلص من الشوائب والخلايا الميتة المسببة للحبوب، لذلك نحتار عند اختيار الغسول المناسب.
والحقيقة هي أنه أياً كان نوع بشرتك، من الأفضل اللجوء إلى الغسول الطبيعي الذي يتم تحضيره في المنزل بعيداً عن المواد الكيميائية الضارة، لذلك نسرد في ما يلي قائمة أفضل الوصفات المنزلية الطبيعية لغسول البشرة:

الحليب
يعمل الحليب كمنظف مثالي للوجه، لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وفتح المسام.

طريقة التحضير: اغمسي كرة قطنية مبللة في الحليب، وطبقيه بالتساوي على وجهك في حركة دائرية، ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر، وكرري العملية يومياً للحصول على بشرة نظيفة ونضرة ومغذية

الطماطم
تحتوي الطماطم على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للبشرة، والتي يمكن أن تمنحك بشرة مثالية.

طريقة التحضير: قطّعي حبة طماطم باردة إلى نصفين، وافركي برفق على وجهك، ثم انتظري 5-10 دقائق قبل غسل وجهك، للحصول على بشرة ناعمة وطرية.

العسل
العسل مليء بمضادات الأكسدة، ويعمل على تهدئة بشرتك، ويساعد أيضاً على التخلص من حب الشباب، كما يعزز إشراقة البشرة دون نزع الزيوت الطبيعية.

طريقة التحضير: خذي نصف ملعقة صغيرة من العسل الخام ودلكيها برفق على بشرة رطبة، ثم اغسليها بالماء الفاتر، وجففيها للحصول على بشرة ناعمة وندية وذات مظهر منتعش.

البطاطس
للبطاطس العديد من الفوائد الصحية والجمالية، فهي مصدر غني بالحديد وفيتامين (ج)، وتساعد في علاج حروق الشمس، والبقع الداكنة، والخطوط الدقيقة، والبشرة الباهتة.

طريقة التحضير: استخرجي العصير من حبة بطاطس متوسطة الحجم في وعاء، وضعيه على وجهك ورقبتك، ثم دلكيه بحركة دائرية، اتركيه لمدة 10-15 دقيقة، حتى يجف قبل غسله.

خل التفاح
يتميز خل التفاح بالعديد من الفوائد، ليس فقط لصحتك، بل لبشرتك أيضاً، فهو يساعد على تفتيحها وإزالة حب الشباب، ومع ذلك ينصح بتجربة غسول خل التفاح على بقعة واحدة، للتأكد من أنه لا يسبب تهيجاً لبشرتك.

طريقة التحضير: اخلطي مقداراً من خل التفاح مع مقدارين من الماء، وضعي بضع قطرات من الخليط على وجهك، وقومي بتدليكه بلطف لإزالة الأوساخ والشوائب والعرق، ثم اشطفيه بالماء البارد.