هناك الكثير من الأنفاق حول العالم، التي لا تقتصر مهمتها على مرور وسائل النقل، مثل: مترو الأنفاق، والقطارات، أو ممرات سير الأشخاص والسيارات، لكنها في حد ذاتها معالم جمالية.
ونلقي بالضوء تالياً على أجمل الأنفاق في العالم، التي تمتاز بالكثير من المعالم التي تجذب الأنظار، ومنها:

 

النرويج
يوجد في النرويج نفق "ليرد الشتونيلين"، وهو أطول نفق بري في العالم، ويربط بين مقاطعتي لاردال وأورلاندو، ويبلغ طوله 15.5 ميلاً، أي ما يوازي 25 كم، ويتميز النفق بإضاءاته الملونة على الجانبين، ويحتوي النفق على ثلاثة كهوف، وبلغت تكلفة إنشائه 390 مليون دولار، ويعتبر تحفة هندسية رائعة.

 

أيسلندا
يعتبر النفق الجليدي الموجود في غطاء "لانجوكول" الجليدي الآيسلندي من عجائب العالم الطبيعية، ويتكون النفق من جليد يصل سمكه إلى 580 متراً، على ارتفاع 1450 متراً.

 

أوكرانيا
يقع نفق الأشجار، الذي يطلق عليها اسم نفق الحب، بالقرب من مدينة كليفان الأوكرانية، وهو نفق مكون من الأشجار يبلغ طوله 1.8 ميل، وتسير فيه خطوط السكك الحديد، ويشكل النفق بحد ذاته مظهراً رومانسياً كالذي تقام فيه حفلات الزفاف.

 

الصين
هو ليس نفقاً عادياً فقط، هو معلم سياحي ومنطقة جذب للكثير من الزوار من مختلف دول العالم، إنه نفق "بوند سايت سينغ" في مدينة شنغهاي الصينية، ويبلغ طوله 2.1 ميل، أي ما يعادل 3.3 كم.

 

اليابان
يوجد نفق ضريح "فوشيمي إيناري"، في مدينة كيوتو اليابانية، ويتكون من 10 آلاف من البوابات "التورية" البرتقالية، ويعتبر معلماً سياحياً ومزاراً في حد ذاته، وليس نفقاً للمرور فقط.

 

الولايات المتحدة الأميركية
يوجد في ولاية جورجيا الأميركية نفق "أوشن فويجر"، الموجود تحت الماء، أي أن المارة يسيرون وفوقهم عالم مائي كامل.

 

أيرلندا
يقع نفق "دارك هيدجيز" بالقرب من قرية "سترانكوم" في أيرلندا الشمالية، ويتكون النفق على الجانبين من بستان كامل من أشجار الزان، التي يعود تاريخها لـ300 عام.

 

جبل طارق
يوجد الكثير من الأنفاق المحفورة في الصخور بمنطقة جبل طارق، ويرجع تاريخها إلى القرن الـ18، وهذه الأنفاق مفتوحة لزيارات الجمهور والسائحين.