يعد المشروم أو الفطر من الخضراوات المميزة، ذات النكهات المختلفة والمتنوعة، وفي حين أنه يندرج تحت الخضراوات البيضاء التي عادة تكون مغذياتها قليلة، إلا أن المشروم يعد استثناء لذلك، فهو غني بالماء والعديد من العناصر المفيدة، فضلاً عن توفره بأنواع متعددة. في ما يلي نوضح أنواع وفوائد المشروم المختلفة، كي يتسنى لك التعرف إليها للاستفادة منها:

 

المشروم الأبيض
المشروم الأبيض أكثر الأنواع شيوعاً ويمكن استهلاكه خاماً أو مطبوخاً، ويتميز بقلة سعراته الحرارية مقارنة بغيره.
فوائده: يتميز بقلة محتواه من السكر وثرائه بفيتامين (D2)، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، وغني بالبروتين وفيتامين (B12)، كما يتميز بخصائص بريبايوتيك، ومفيد لمرضى السكري، لأنه يساعد في التحكم بمستويات سكر الدم، وتحسين مقاومة الأنسولين.

 

مشروم بورتوبيللو
يعد مشروم بورتوبيللو ثاني أكثر نوع شيوعاً في العالم، ويتميز بنكهة ترابية وملمس يشبه اللحم، ويعد بمثابة بديل نباتي للحوم.
فوائده: غني بفيتامين (D)، و(B6)، أو النياسين، إضافة إلى السيلينيوم والنحاس، كما أنه مفيد للصحة؛ لأنه يساعد في استقلاب الحديد، وزيادة امتصاص مضادات الأكسدة في الجسم.

 

مشروم شيتاكي
يعتبر مشروم شيتاكي أكثر شيوعاً في اليابان وكوريا، ويتميز بقوام مختلف ومغذٍّ، وهو لذيذ وطري، ويتناسب مع العديد من الأطباق، بما في ذلك الحساء والمعكرونة.
فوائده: قليل السعرات الحرارية، غني بالألياف، ذو خصائص تخفض الكوليسترول، ويساعد في إدارة مرض السكري، ويعزز المناعة بجانب خصائص مضادة للبكتيريا، وأخرى تبطئ الشيخوخة.

 

مشروم المحار
يشبه المحار في شكله، ويعد أكثر أنواع المشروم الصالحة للأكل، ويسهل العثور عليه في جميع أنحاء العالم تقريباً.
فوائده: غني بالمعادن والفيتامينات، مثل: فيتامين (B6)، والريبوفلافين والنياسين والثيامين، ويعزز وظائف القلب، ويخفض الكوليسترول، كما أنه فعال في تعزيز جهاز المناعة.

 

مشروم إينوكي
يُعرف، أيضاً، بالمشروم الشتوي، ويتميز بقوام مقرمش إلى حد ما، وذو نكهة مختلفة لذيذة، ويناسب العديد من الوصفات، بما في ذلك الحساء، والساندويتشات، والسلطات، والمعكرونة.
فوائده: غني بالعديد من الفيتامينات، مثل: (B1)، و(B2)، و(B3)، و(B5)، وعدة معادن، مثل: الحديد والكالسيوم والنحاس والفوسفور والسيلينيوم والثيامين، كما يعزز عملية التمثيل الغذائي، ويقلل دهون الجسم للسيطرة على الوزن، بجانب ثرائه بالألياف.