أظهرت الدراسات مزايا غير متوقعة، يتمتع بها الشخص الأيسر، مقارنة بنظرائه الذين يعتمدون على اليد اليمنى. في السطور التالية، نوضح الميزات التي لا تجتمع سوى في الشخص الأيسر:

الإبداع
أظهرت دراسة نُشرت في مجلة علم النفس التجريبي "The Journal of Experimental Psychology"، أن الشخص الأيسر أفضل في ابتكار أفكار جديدة، ولديه أيضاً مستوى أعلى من الإبداع، لذلك يمكن أن يكون أكثر ميلاً للفن والموسيقى.

الذكاء
لقد ثبت أن الأيسر أكثر ذكاء من الشخص الذي يتعامل باليد اليمنى، وقد يكون هذا بسبب أن نصفي الدماغ يعملان بشكل مختلف، ما يؤدي إلى زيادة المهارات المعرفية.

الرياضة
يعتاد معظم الرياضيين التعامل مع آخرين يعتمدون على اليد والقدم اليمنيين، لذلك يواجه الرياضي الأيمن صعوبة في التعامل مع الرياضي الأيسر، ما يمنح الأخير الأفضلية في الرياضة.

التعامل مع المهام المتعددة
يتعامل دماغ الإنسان الأيسر مع المعلومات من الجانبين الأيمن والأيسر أسرع من الشخص الأيمن، لأن دماغه أكثر تناسقاً من غيره، ما يمنحه ميزة في التنسيق بين جانبي الجسم في وقت واحد، لإكمال المهام المختلفة معاً.

البراعة في العمل اليدوي
حقيقة أن اليساريين يعالجون المعلومات بشكل أسرع، يعني أيضاً أنهم يستطيعون أداء العديد من المهام المختلفة بيد واحدة، بينما الأخرى مشغولة بالضغط على شيء ما أو تثبيته، وهي مهارة مهمة في الأعمال اليدوية.