في كل عام، تأتي شركات التكنولوجيا الكبرى بأفكار جديدة لتطوير التلفزيون، لكنه يظل إلى حد كبير نفس الاختراع، ومع ذلك أثبتت شركة "سامسونغ" أن المستقبل قد لا يحتوي على التلفزيون بالمعنى الذي نعرفه.
وفي معرض "CES"، لعام 2022، أطلقت شركة سامسونغ جهاز عرض جديداً، قادراً على تحويل أي شيء، وكل شيء، إلى شاشة.
ويعتبر الجهاز الجديد المسمى "Samsung Freestyle"، جهاز عرض محمولاً، قادراً على عرض مقاطع فيديو على مساحة تراوح بين 30 و100 بوصة، كما يوفر إمكانية الوصول إلى نفس واجهة المستخدم، والتطبيقات الموجودة في أي من أجهزة تلفزيون "سامسونغ" الذكية الأخرى.
ومع ذلك، يختلف جهاز "فري ستايل" عن فكرة التلفزيون التقليدية كثيراً، حيث يزن 830 غراماً فقط، وصُمم لسهولة النقل.
وقال ستيفن كوبولا، مدير تسويق منتجات "لايف ستايل" في الشركة: "يعادل وزن الجهاز وزن حبة جوز الهند أو القرنبيط تقريباً، ويمكن مده بالكهرباء من خلال منفذ USB-C، من قابس الحائط أو بطارية خارجية".
ويمكن تعديل زاوية جهاز "Freestyle" ليستخدم أي مساحة حائط خالية كشاشة، بما في ذلك السقف، كما يقوم الجهاز تلقائياً بمعايرة الصورة، للحفاظ على تركيزها وتساويها.
ويأتي جهاز العرض مزوداً بريموت كونترول تلفزيون ذكي ومُعدل، لكن يمكن أيضاً التحكم فيه بأوامر صوتية عبر ميكروفون بعيد المجال، بعد تمكين الاتصال بمساعد صوتي، مثل: Google، أو Alexa، أو Bixby.
ويمكن تحويل جهاز "Freestyle" إلى جهاز عرض ضوء محيطي، من خلال عدسة تأتي معه، كما تخطط "سامسونغ" لطرح مقبس إضافي يمكن تثبيته على جهاز العرض لتحويله إلى مصباح كهربائي، ما يثبت تخلي "سامسونغ" عن فكرة التلفزيون التقليدي.
ويأتي الجهاز بمكبر صوت مدمج وقوي، يساعد على تمكين المستخدمين من التحكم في الجهاز بالأوامر الصوتية.
ويبدو أن شركة سامسونغ تراهن على أن بعض عملائها على الأقل مستعدون للتخلي عن شاشة التلفزيون الفعلية تماماً، واستبدالها بشيء يمكن حمله مثل الهاتف تقريباً.