يطور الباحثون في جامعة "واترلو" الكندية تقنية متقدمة جديدة من شأنها جعل المستخدمين يتحكمون في لوحات المفاتيح الخاصة بالحواسيب من خلال إيماءات اليد لتنفيذ كل ما يرغبون به دون لمس لوحات التحكم.
ونشر موقع "techxplore"، أن الباحثون بالجامعة الكندية أطلقوا على النموذج الأولي لهذه التقنية اسم "Typealike"، ويتم تشغيله من خلال كاميرا لاب توب مع مرآة ملصقة به ومن خلال برنامج يتم التعرف على حركات اليد المختلفة بالقرب من لوحة المفاتيح.
وأفاد الموقع أن المستخدمين من خلال إيماءات وحركات اليد يمكنهم تنفيذ ما يرغبون به دون لمس لوحة المفاتيح، على سبيل المثال رفع أصبع إبهام اليد اليمنى لأعلى لرفع الصوت أو حركة أخرى لخفضه أو التحكم في أي إجراء آخر وهكذا.
واستخدم الباحثون ملحقاً أوتوماتيكياً صغيراً وتقنيات التعلم الآلي من أجل تمكين كاميرا الويب على أجهزة الكمبيوتر من فهم إيماءات وحركات اليد المختلفة، وتزويد الابتكار بخوارزميات تمكنه بسهولة من التعرف على إيماءات اليد المتنوعة لأشخاص مختلفين.
وأنشأ الباحثون قاعدة بيانات كبيرة تحتوي على عشرات من إيماءات اليد لأشخاص مختلفين لجعل التقنية الجديدة أكثر فاعلية ومتعددة الاستخدامات.
وأكد الباحثون، أنهم يتطلعون لربط الإنسان بالتكنولوجيا والتقنيات المتطورة دون تعقيدات أو صعوبات وتزويدهم بأشياء تتمتع بالمرونة وسهولة الاستخدام.