مازالت الابتكارات الخاصة بمعرض "CES"، في 2022، تتوالى في الظهور منذ تاريخ بدئه في الخامس من الشهر الجاري، ومن المقرر انتهاء هذا الحدث التكنولوجي الضخم في الـ8 من شهر يناير. ومن خلال التقرير التالي، نجمع أبرز ابتكارات معرض "CES"، المقام في مدينة لاس فيغاس، بولاية نيفادا الأميركية.
إليك أبرز الابتكارات التي كشف المعرض العالمي النقاب عنها حتى الآن، والذي يضم أكثر من 130 شركة من الشركات الناشئة، ومنها:

قناع "Airxom"
أصدرت شركة "Airxom" الناشئة قناعاً يشبه الأقنعة المستخدمة في فيلم "حرب النجوم"، وهو مزود ببطارية، ويحمي مستخدميه ليس فقط من الإصابة بفيروس كورونا المستجد الذي يجتاح العالم، لكن من جميع أنواع البكتيريا والفيروسات الضارة، والملوثات الأخرى.
ويعمل القناع من خلال جهاز موجود في حزام الخصر، ويحتوي على فلتر نشط يُنقي الهواء، وهو محكم الغلق على منطقة الأنف والفم، مقارنة بالأقنعة التقليدية الأخرى.

 

خوذة "iMediSync"
قدمت شركة "iMediSync" الكورية خوذة رأس، عبارة عن ماسح ضوئي متنقل، يوضع على الدماغ لتحديد الإصابة بالأمراض العقلية خلال 10 دقائق فقط. وتم تصنيع الخوذة بمستشعرات "EEG"، التي توضع على الرأس لتسجيل نشاط المخ، والتقاط الإشارات الكهربائية بين خلايا المخ المختلفة، بجانب تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتعلم العميق، لتحديد الأمراض العقلية والعصبية في المراحل الأولية.

 

علاج "AttnKare" الرقمي
تعتبر تقنية "AttnKare" طريقة علاجية رقمية لعلاج وتشخيص نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD)، وذلك من خلال برنامج واقع افتراضي، يستخدم خوارزميات التعلم العميق، ويقوم بتحليل ودراسة سلوك الأشخاص وردود أفعالهم، وبناءً عليه يصدر البرنامج تقريراً للمستوى المعرفي، يساعد جهات مختلفة لحل المشكلة، مثل: الأطباء، والآباء الذين لديهم أطفال يعانون فرط الحركة، وتشتت الانتباه.

 

وسادة "Safeware Inc" الهوائية
أصدرت شركة "Safeware Inc" وسادة هوائية على شكل حزام، لمساعدة كبار السن، وحمايتهم من كسور العظام والإصابات الأخرى إذا تعرضوا للسقوط، وتعمل الوسادة بمستشعرات تلتقط حركة سقوط الأشخاص كبار السن، أو أصحاب الإعاقات الحركية، وحينها تنتفخ الوسادة الهوائية لحمايتهم خلال أقل من ثانية.