يؤثر الطقس في صحتنا بشكل عام، حيث تؤدي برودة الشتاء إلى ضعف المناعة، وآلام المفاصل، والربو، وهناك مشكلة صحية أخرى تزعج الكثير من الناس في الطقس البارد هي ارتفاع ضغط الدم، وعندما تبدأ درجة الحرارة في الانخفاض يرتفع مستوى ضغط الدم لأولئك الذين يعانون اضطرابات ضغط الدم. ومشكلة اضطرابات ضغط الدم أكثر شيوعاً بين كبار السن، كما أنها تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية، ومشاكل القلب. ومن هذا المنطلق، نكشف لماذا يؤدي الطقس البارد إلى ارتفاع ضغط الدم؟
يؤدي الطقس البارد إلى تضييق الأوعية الدموية والشرايين، ما يجبر القلب على بذل المزيد من الجهد، لتوفير القوة اللازمة لضخ الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم بكميات كافية، ونتيجة لذلك يرتفع ضغط الدم. وقد يتأثر ضغط الدم، أيضاً، بالتغيرات المفاجئة في الطقس، مثل: الرطوبة والضغط الجوي والغطاء السحابي والرياح، ويمكن أن تساهم زيادة الوزن في الشتاء وقلة النشاط البدني أيضاً في ارتفاع ضغط الدم.

طرق لإعادة ضغط الدم إلى طبيعته
تجنب الكحوليات والكافيين
شرب الكثير من الكحول أو الكافيين خلال الشتاء، يمكن أن يجعل جسمك يفقد الحرارة بسرعة، حيث يؤدي الكحول لانخفاض درجة حرارة الجسم الأساسية، ما يجعلك تشعرين بالبرودة، زيسبب تضيق الأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم.

- ارتداء طبقات من الملابس
بدلاً من ارتداء سترة سميكة واحدة، حاولي ارتداء طبقات من الملابس؛ لأن هذا يساعد على حبس الحرارة بشكل أفضل، ويجعلك تشعرين بالدفء، ما يقلل مشكلة ارتفاع ضغط الدم.

- تناول الخضار والفواكه الموسمية
يلعب نظامك الغذائي دوراً مهماً في إدارة مستوى ضغط الدم، حيث يساعد تناول الطعام الصحي والمغذي على إدارة أعراض ضغط الدم.