عندما يتعلق الأمر بالمشاهير، الذين يمتلكون الملايين أو المليارات، يتخيل الكثير منا أن أطفالهم سيرثون ثرواتهم. في الواقع، هذه هي الطريقة التي يتم بها التعامل مع الثروة تقليدياً، ولاتزال طريقة شائعة للحفاظ على الثروة بين الأغنياء والمشاهير بالفعل. ومع ذلك، هناك بعض المشاهير، الذين - لسبب أو لآخر - تبرعوا أو يخططون للتبرع بمعظم ثرواتهم لجهات خيرية، بدلاً من تسليمها لأطفالهم.
بالطبع، في كثير من الحالات، سيحصل أطفال هؤلاء المشاهير على أموال طائلة، لكن بعض النجوم اختاروا تحويل معظم ثرواتهم إلى اتجاه آخر غير عائلاتهم.. وهو ما نستعرضه في التقرير التالي:

أندرسون كوبر
كشف الصحافي ومقدم البرامج الأميركي، أندرسون كوبر، أنه لن يترك ثروته لابنه "وايت"، الذي أنجبه عام 2020، حيث قال: "لا أؤمن بتوريث مبالغ ضخمة من المال".
وقال كوبر، عن ثروته التي تقدر بحوالي 200 مليون دولار: "لا أعرف ماذا سيحدث، أنا لست مهتماً بالمال، لكنني لا أنوي منحها لابني.. سأذهب مع ما قاله والداي.. سيتم الإنفاق على التعليم، ثم عليك الحصول على نفقاتك في ما بعد".
وقيل إن كوبر ورث 1.5 مليون دولار من ممتلكات والدته الراحلة غلوريا فاندربيلت، بعد وفاتها عام 2019.

دانيال كريغ
في ما يتعلق بقراره عدم ترك ميراث لأبنائه، قال كريغ لمجلة كانديس البريطانية: "هناك قول مأثور مفاده أنك إذا توفيت وأنت شخص ثري، فقد فشلت". وتبلغ القيمة الصافية المقدرة للفنان الإنجليزي 160 مليون دولار، وأضاف: "لكنني لا أريد أن أترك مبالغ كبيرة للجيل القادم"، وأوضح نجم "جيمس بوند": "أعتقد أن الميراث مقيت للغاية.. فلسفتي هي التخلص منه أو التخلي عنه قبل أن تذهب". وكريغ لديه ابنتان: واحدة من الممثلة راشيل وايز، والأخرى من زوجته السابقة فيونا لندن.

نايجيلا لاوسون
صنعت نايجيلا لوسون ثروتها كونها طاهية مشهورة وشخصية تلفزيونية، ولديها طفلان "ولد وبنت". وفي عام 2008، أكدت لاوسون أنها لن تورث ثروتها لطفليها، حيث أخبرت "My Weekly": "أنا مصممة على ألا يتمتع طفلاي بأي ضمان مالي.. فهذا يفسد عدم اضطرار الناس إلى كسب المال".

جوردون رامزي
الشيف الشهير جوردون رامزي يمتلك 40 مطعماً حول العالم، بينها 16 مطعماً حاصلاً على نجمة ميشلان، وهو وزوجته كايتانا لديهما خمسة أطفال. وفي عام 2017، قال رامزي لصحيفة "Telegraph": إن ثروته لن تذهب بالتأكيد إلى أطفاله، وقال إنه لا يريد أن يفسدهم، كما أنهم يستخدمون الدرجة الاقتصادية في رحلات الطيران، بينما يجلس آباؤهم في الدرجة الأولى.

ستينغ
أكد المغني الإنجليزي الشهير أنه لا يخطط لتوريث أطفاله أمواله، عندما يحين وقته في النهاية.

سايمون كاول
أكد نجم برامج "The X Factor"، و" America's Got Talent"، في مقابلة عام 2013، أنه لن يورث ابنه أمواله. ففي عام 2013، قال كاول، لـ"Esquire" إنه سيترك أمواله على الأرجح لمؤسسة خيرية للأطفال أو للكلاب.

أشتون كوتشر وميلا كونيس
يقوم الزوجان أشتون كوتشر وميلا كونيس بتربية أطفالهما بشكل مقتصد، وقررا أن أطفالهما لن يتلقوا أياً من ثروة والديهما. وفي حلقة 2018 من البودكاست "Armchair Expert with Dax Shepard"، قال كوتشر: "عندما يحين الوقت، سوف نتبرع بكل ما لدينا للأعمال الخيرية".

أندرو لويد ويبر
أندرو لويد ويبر، هو العبقري الذي يقف وراء عروض، مثل: "Cats"، و"The Phantom of the Opera"، ويمتلك ثروة طائلة، لكنه لا يؤمن بالمال الموروث. وفي عام 2008، قال لصحيفة "ديلي ميرور": "أنا لست مع الأطفال الذين يجدون فجأة الكثير من المال في طريقهم، لأنهم حينها لا يملكون حافزاً للعمل".

جورج لوكاس
ارتكب المنتج التلفزيوني والأفلام، جورج لوكاس، جريمة كبرى، عندما باع امتياز "Star Wars"، وشركته الإنتاجية لشركة "Walt Disney Company" عام 2012. وعلى الرغم من أن لوكاس لديه أربعة أطفال، أكد أن معظم عائدات الصفقة ستذهب إلى المشاريع الخيرية التعليمية.

بيير أميديار
في عام 2010، وقع مؤسس موقع "eBay"، وزوجته على "Giving Pledge"، وهي حملة تشجع الأثرياء على التبرع بثرواتهم للأعمال الخيرية. وقال أميديار: "وجهة نظرنا بسيطة إلى حد ما.. لدينا أموال أكثر مما تحتاجه عائلتنا.. ليست هناك حاجة للاحتفاظ بها عندما يمكن استخدامها اليوم".

ماكنزي بيزوس
انضمت ماكنزي بيزوس إلى عائلة أميديار، ووقعت على تعهد العطاء بعد طلاقها من جيف، الأمر الذي جعلها تمتلك حصة هائلة في "أمازون". ومع ذلك، من المعروف أن جيف بيزوس لم يوقع على التعهد، ولايزال بإمكان أطفاله أن يرثوا ثروته، حتى بعد الطلاق في يناير 2021، وكان مؤسس "أمازون" لايزال ثاني أغنى رجل في العالم.

لاري بيدج
وقع لاري بيدج، المؤسس المشارك لشركة "Google"، وزوجته على "Giving Pledge"، وبذلك يعدان بالتخلي عن معظم ثرواتهما. ومع ذلك، فإن أبناءه من المحتمل ألا تكون حالهم سيئة أبداً، فوالدهم من بين أغنى 10 أشخاص في العالم. 

مايكل بلومبيرغ
مايكل بلومبيرغ هو قطب أعمال، وعمدة سابق لمدينة نيويورك. ولقد ذكر، سابقاً، أنه يريد التخلص من ثروته بالكامل قبل وفاته، ومن المقرر أن يذهب معظم ثروته إلى مبادرة بلومبيرغ الخيرية.

مارك زوكربيرغ
عندما ولدت ابنة مارك زوكربيرغ الأولى، نشر على "Facebook"، قائلاً إنه وزوجته سيتبرعان بنسبة 99% من ميراث الطفلة للأعمال الخيرية. وأطلق زوكربيرغ، وزوجته بريسيلا تشان، أيضاً، مبادرة تشان زوكربيرغ (CZI)، التي تهدف وفقًا لـ"Inside Philanthropy"، إلى "تعزيز الإمكانات البشرية، وتكافؤ الفرص".

بيل غيتس
مؤسس شركة "مايكروسوفت"، الملياردير بيل غيتس، هو أيضاً فاعل خير متحمس، حيث يخطط للتبرع بمعظم ثروته للأعمال الخيرية عند وفاته. وفي عام 2013، قال غيتس لـ"Reddit AMA": "أعتقد بالتأكيد أن ترك الأطفال بمبالغ ضخمة من المال ليس لصالحهم".