فارق الإعلامي المصري، وائل الإبراشي، عالمنا مساء الأحد، عن عمر ناهز الـ58 عاماً، عقب معاناته تليفاً بالرئة، وذلك تأثراً بإصابته بفيروس كورونا، الذي أصيب به قبل أكثر من عام، وسط حالة من الحزن على رحيله، الذي جاء صادماً للجميع من الجمهور ونجوم الفن والإعلام، لاسيما أنهم كانوا يتأهبون لسماع نبأ تعافيه.

وكشفت الصفحة الرسمية للإعلامي وائل الإبراشي، عبر موقع "فيسبوك"، عن وفاته، من خلال صورة له، دون عليها: "توفي منذ قليل الصحفي والإعلامي وائل الإبراشي.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

 * نعي واسع من النجوم

شكلت وفاة وائل الإبراشي صدمة في الوسطين الفني والإعلامي، حيث حرص عدد كبير من النجوم على توديعه بكلمات مؤثرة، من خلال حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مع الدعوات له بالرحمة والمغفرة، وأن يكون مرضه في ميزان حسناته، لاسيما أنه عانى كثيراً مع مضاعفات فيروس "كورونا".

ودون النجم محمد هنيدي منشوراً، عبر صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث شارك صورة للراحل، وكتب: "البقاء لله في الإعلامي الكبير وائل الإبراشي".

وطلب الفنان أحمد زاهر الدعاء للفقيد وائل الإبراشي، وقراءة الفاتحة له، ونعاه عبر حسابه في "إنستغرام"، كما تمنى لأسرته الصبر على مصيبتهم.

وحرص النجم خالد الصاوي على نعي صديقه الإعلامي الراحل ببالغ الحزن والألم، ودعا له بالرحمة والمغفرة، وأن يصبر أسرته ومحبيه.

وقدم الإعلامي عمرو الليثي واجب العزاء في صديق عمره وأخيه الحبيب، كما وصفه بكل أسى وحزن، فكتب عبر حسابه بموقع "فيسبوك": "أنعى بمزيد من الحزن والأسى أخي الحبيب وصديق العمر #وائل_الإبراشي.. أسأل الله أن يتغمده في واسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

وغردت الإعلامية الكويتية فجر السعيد، عبر حسابها في "تويتر"، قائلة: "‏لا حول ولا قوة إلا بالله.. رحل الصديق والزميل وائل الإبراشي، بعد صراع طويل مع المرض".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

في حين دونت الإعلامية المصرية رضوى الشربيني، عبر حسابها في "تويتر"، ‏تغريدة قالت فيها: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. وفاة الاعلامي القدير وائل الإبراشي.. ربنا يرحمك ويغفر لك ويجعل مثواك الجنة".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

في حين دونت النجمة المصرية يسرا تغريدة لها، قالت فيها: "‏إنا لله وإنا إليه راجعون.. خالص العزاء في وفاة الإعلامي الكبير والصديق العزيز ‎#وائل_الإبراشي.. تغمده الله بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جناته، وألهم أسرته الكريمة جميل الصبر والسكينة والسلوان".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

وبكلمات موجعة، غردت الإعلامية المصرية هالة سرحان، عبر حسابها في "تويتر"، قائلة: ‏"خبر مفجع يالوعة قلبي خطف الوباء اللعين زهرة شباب الإعلاميين الأستاذ الصحفي المرموق وائل الإبراشي، رفيق وصديق وزميل رحلة عمر حافلة بالنجاح والكفاح والذكريات الجميلة..  الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته اللهم أسكنه الفردوس الأعلى من الجنة".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

ورغم إصابته بـ"كورونا"، ووجوده في العزل المنزلي رفقة زوجته المصابة أيضاً الإعلامية لميس الحديدي، ودع عمرو أديب صديقه وائل الإبراشي بكلمات عبرت عن صدمته، فقال: "‏هزني خبر وفاة وائل الإبراشي.. دائماً كانوا يقولون عائد ويتماثل للشفاء لم أتوقع أبداً أن ينتهي فجأة كده.. كان أستاذ ومتميز وله بصمات وحلقات مهمة.. محدش كبير على الموت لكن وائل فعلاً أصابني بحالة ذهول كامل.. الله يرحمه ويصبر أهله وأصحابه يا رب".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

وأبدى الفنان القدير نبيل الحلفاوي دهشته من كثرة الوفيات مع بداية عام 2022، حيث كتب في تغريدة له، عبر حسابه في "تويتر"، قائلاً: "‏2022 داخلة بتقلها.. خلال أول عشرة أيام نطالع كل يومين تقريباً نبأ رحيل شخصية عامة.. إبراهيم حجازي.. أحمد الحجار.. مها أبوعوف.. تهاني الجبالي.. وائل الإبراشي.. تغمدهم الله برحمته ورحمنا جميعاً".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

في حين كتبت النجمة المصرية ياسمين صبري، على حسابها في "تويتر"، تقول: "‏البقاء والدوام لله.. إنا لله وإنا إليه راجعون.. ‎#وائل_الابراشي".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

وقدم الفنان أحمد فهمي العزاء في الراحل، من خلال حسابه في "تويتر"، فقال: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. خالص التعازي في وفاة الإعلامي الكبير وائل الإبراشي.. تغمده الله بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جناته".

وبكلمات حزينة، نعت النجمة السورية أصالة نصري الراحل، عبر حسابها في "إنستغرام"، فكتبت قائلة: "قدّيش خبر حزين ومؤلم لإنسان شعور كلّ حدا فينا إنّه منّ أهله.. وكان إلي شرف معرفته وشفته من الرّاقين المثقفين الطيبين.. الله يرحمه ويعين أهله ويسكنه فسيح جنّاته ياربّ العالمين".

وقدم الفنان هاني رمزي خالص التعازي في وفاة الإعلامي وائل الإبراشي، وعبر عن حزنه بأنه فقد أخاً وصديقاً عزيزاً على قلبه، كما قدم العزاء للوطن العربي بأكمله.

ونشرت الفنانة جومانا مراد صورة تجمعها بالراحل وائل الإبراشي، عبر حسابها في "إنستغرام"، وعبرت عن حزنها الشديد لوفاته، ونعته بكلمات مؤثرة ودعت له الرحمة والمغفرة.

* من هو وائل الإبراشي؟

مرَّ الإعلامي المصري، وائل الإبراشي، بعدة مراحل خلال حياته المهنية، وعمله بالصحافة والإعلام، حيث ولد في مدينة شربين بمحافظة الدقهلية، وعمل صحافياً بجريدة "روز اليوسف" ثُمَّ في "صوت الأمة"، قبل أن يستقيل منها عام 2010.

وكان يُقدم برنامج "التاسعة" عقب نشرة التاسعة الإخبارية على القناة الأولى المصرية التابعة للهيئة الوطنية للإعلام، وذلك بعد أن قدم لعام تقريباً برنامج "كل يوم"، خلفاً للإعلامي عمرو أديب، على قناة "أون" سابقاً، كما قدم الإبراشي، خلفاً للإعلامية منى الشاذلي برنامج "العاشرة مساء"، اليومي الذي كان يبث على قناة "دريم"؛ بعد أن كان مُقدماً لبرنامج "الحقيقة" على شاشة قناة "دريم 2".

وسجل الإبراشي باسمه أكثر من سبق صحافي على الصعيد السياسي، مثل: قضية لوسي أرتين، وغرق عبّارة السلام، ومقتل المجند سليمان خاطر، ومذبحة بني مزار، وسر عداء مبارك للفريق الشاذلي، ومعاناة مرضى "الإيدز" في مصر، وأسباب اغتيال السادات، وسلسلة الهاربين في لندن، وتحقيقات اللاجئين في الجولان، وتفجير كنيسة القديسين، ومبادلة الجاسوس جبرائيل بـ25 سجيناً مصرياً.

يذكر أن الإعلامي وائل الإبراشي أصيب نهاية عام 2020 بفيروس كورونا، لكن مضاعفات الإصابة بالفيروس استمرت معه منذ ذلك الوقت وحتى وفاته، وأبعدته عن الشاشة، وأوضح الطبيب الخاص به، من خلال تصريحات له، أن "كورونا" تسبب فى تليف 60% من رئتي الإعلامي الراحل.