كشف قصر باكنغهام عن تفاصيل احتفال المملكة المتحدة باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث الثانية هذا العام، بمناسبة مرور 70 عاماً، على توليها سدة الحكم.

وتم إعلان إليزابيث ملكة لبريطانيا في 6 فبراير 1952، بعد وفاة والدها جورج السادس، على الرغم من أن تتويجها كان في عام 1953، وفي سن الـ95، ستصبح الملكة الوحيدة في المملكة المتحدة التي حكمت لمدة 70 عاماً، ودعت إلى الاحتفال باليوبيل لتعزيز الوحدة.

وفي رسالتها بمناسبة عيد الميلاد، قالت الملكة إنها تأمل أن يكون اليوبيل "فرصة للناس في كل مكان، للتمتع بروح العمل الجماعي".

وكما هي الحال مع اليوبيل الذهبي والماسي للملكة، تم اختيار الأسبوع الأول من يونيو كعطلة نهاية الأسبوع الاحتفالية، مع توفير الصيف فرصة أفضل للطقس الجيد، مقارنة بشهر فبراير.

ومن المقرر أن تقام الاحتفالات الرئيسية خلال عطلة رسمية، من الثاني إلى الخامس من يونيو المقبل، على أن يبدأ أول الاحتفالات بإطلاق مسابقة تهدف إلى تصميم وإعداد حلوى جديدة لهذه المناسبة المهمة.

وستتولى لجنة من الخبراء، من بينهم الكاتبة ومقدمة البرامج ماري بيري، والطاهية الشهيرة والمحكمة في برنامج الطهي "ماسترشيف"، مونيكا غاليتي، تقييم المتأهلين للتصفيات النهائية للمسابقة، على أن تُقدم الوصفة المختارة الفائزة للجمهور، وكطبق حلوى رئيسي، خلال مأدبة غداء كبيرة للاحتفال باليوبيل البلاتيني.

كما سيقام، مطلع يونيو، استعراض ضخم سيشارك فيه أكثر من 1400 جندي، و200 حصان، و400 موسيقي، وستضاء منارات تؤرخ للحدث في أكثر من 1500 موقع، في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وعواصم دول الكومنولث.

ويوم الجمعة 3 يونيو، سيقام قداس شكر على عهد الملكة في كاتدرائية القديس بولس بلندن، وفي يوم السبت 4 يونيو، ستستضيف هيئة الإذاعة البريطانية حفلاً موسيقياً على الهواء مباشرة، يسمى "بلاتينيوم" في القصر، يحييه أكبر نجوم الموسيقى في العالم.

إقرأ أيضاً:  مساعي الأمير هاري إلى نشر مذكراته ستنتهي "بنتائج عكسية".. فما القصة؟
 

بعد هذه الأحداث الرئيسية، سيتم عرض ثوب تتويج الملكة، وردائها في قلعة وندسور، ولا يتضمن برنامج الأحداث الجماهيرية قيود "Covid".

في السابق، شهد اليوبيل الفضي لعام 1977 حفلات في الشوارع على مستوى البلاد، والملكة تتنقل عبر لندن في عربتها، وشهد اليوبيل الذهبي عام 2002 إحياء الجمهور لتقليد الحفلات في الشوارع، بينما شهد اليوبيل الماسي 2012، قبل أولمبياد لندن أسطولاً مكوناً من 1000 قارب على نهر التايمز.

ولدت إليزابيث الثانية في 21 أبريل 1926، وفي السنة الماضية بلغت من العمر 95 عاماً، وستحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لتوليها العرش.