هناك العديد من المعلومات الخاطئة، والخرافات المتداولة، حول العناية بالبشرة والشعر، والتي قد تدفع النساء إلى فعل أمور مضرة، أو تجنب أمور مفيدة، لذلك نسرد في ما يلي أبرز الخرافات التجميلية الشائعة:

- حلاقة شعر الساقين تجعل الشعر ينمو أكثر سمكاً

قد يبدو شعر الساقين أكثر سمكاً أو أغمق من حيث اللون بعد الحلاقة بسبب زاوية قص رؤوس الشعر، لكن الحقيقة هي أن حلاقة شعر الساقين لا تجعله ينمو أكثر سمكاً.

- نتف الشعر الشايب يؤدي إلى نمو المزيد في مكانه

عادة يتم تحذير الناس من نزع الشعر الرمادي لأنه يؤدي إلى ظهور المزيد منه، لكن الخبراء يقولون إن هذه مجرد خرافة، فنتف الشعر لا يؤدي لنمو المزيد مكانه، كما يمكن أن يؤدي اقتلاع الشعر بشكل متكرر إلى إتلاف البصيلة، ما يؤدي إلى تساقط الشعر.

- البشرة الداكنة لا تحتاج إلى كريم واقٍ من الشمس

تعتبر هذه خرافة خطيرة، لأن البشرة الزيتونية والبنية والسوداء تحتاج إلى واقي الشمس، مثلها مثل البشرة البيضاء، وفي حين أنه من الصحيح أن معدلات سرطان الجلد، وسرطانات الجلد الأخرى، أقل في السكان السود والآسيويين، إلا أنها عادة ما تكتشف في مراحل متأخرة، ما يقلل معدل النجاة.

- مادة البارابين خطيرة

لا شيء يثير حفيظة خبير التجميل أكثر من الاعتقاد السائد على نطاق واسع، بأن هذه المواد الحافظة الشائعة تشكل خطراً على الصحة، فهي آمنة وموجودة في الطبيعة ولطيفة على البشرة، ونستهلكها جميعاً مع تناول الفاكهة والخضراوات كل يوم.

- غسل الشعر كثيراً مضر

وفقاً للخبراء، يعتمد الروتين المناسب للعناية بشعرك وتنظيفه على نوع شعرك، حيث يحتاج الشعر الأملس والناعم إلى الغسل بشكل متكرر للتخلص من الزهم، بينما يجب ترك الشعر الأكثر سمكاً أو تجعيداً لفترة أطول، للسماح للزيت بالوصول إلى أطراف الشعر، ومنعها من الجفاف.

- كريم الوقاية من الشمس يؤدي لنقص فيتامين (د)

لا يمنع كريم الوقاية من الشمس أشعة الشمس التي تساعدنا على إنتاج فيتامين (د) بالكامل مهما كان تركيزه عالياً، لذلك لا يؤثر استخدام كريم الوقاية من الشمس في قدرتنا على إنتاج فيتامين (د).

- الرموش الاصطناعية (الاكستنشن) تلحق الضرر بالرموش الطبيعية

يواجه خبراء التجميل هذا الاعتقاد الشائع باستمرار، لكنهم ينفون صحته، ويلومون صالونات التجميل الرديئة على النتائج السيئة التي تشهدها بعض النساء.

- لا يمكنك استخدام مكونات فعالة للعناية بالبشرة أثناء الحمل

وفقاً للطبيب وخبير التجميل أحمد المنتصر، يمكن للمرأة الحامل استخدام المواد النشطة بأمان بعد استشارة الطبيب، فبعض العلاجات لا تؤثر في الحمل أو الجنين إطلاقاً، بينما يمكن أن تنطوي بعض العلاجات، مثل: الريتينول، وحمض الساليسيليك، على بعض المخاطر المتعلقة  بالحمل، وتطور المشيمة والجنين.

- البشرة تعتاد منتجات العناية وتتوقف عن العمل

يمكن دحض ذلك من خلال النظر إلى الدراسات العلمية المعروفة باسم "دراسات المتابعة طويلة الأمد"، حيث يقول استشاري الأمراض الجلدية، الدكتور جيسون طومسون، إن هذه النظرية الشائعة لا تمتلك أي وزن علمي يُذكر.