كونك ربة منزل، فهذا أمر يصحبه العديد من المسؤوليات، بدءاً من وظيفتك والأعمال المنزلية، إلى العناية بأحبائك. وغالباً تتخطى الكثيرات صحتهن ورفاهيتهن من أجل العائلة. لكن عليك أن تعرفي أن عدم الاعتناء بنفسك بشكل صحيح، وعدم الحفاظ على صحتك، قد يؤديان إلى مشكلة على المدى الطويل. ومع دخولنا العام الجديد بآمال وأفراح جديدة، إليكِ بعض الأشياء التي تحتاج جميع النساء إضافتها إلى قائمة الرعاية الذاتية الخاصة بهن، من أجل صحة أفضل.

وتوصي الدكتورة ريدهيما شيتي، أخصائية أمراض النساء والتوليد، بهذه العادات الصحية، التي يجب على كل امرأة ممارستها منذ بداية العام لتعيش حياة صحية:

- إجراء الفحص الذاتي للثدي

نظراً لأن سرطان الثدي هو ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء، فمن المهم اكتشافه في مرحلة مبكرة، حتى يمكن اتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة وعلاج المشكلة، والفحص الذاتي للثدي هو تقنية يمكن للمرأة أن تتبعها بمفردها لملاحظة التغيرات الطارئة.

- فحص دم روتيني وتصوير بالموجات فوق الصوتية

يعد إجراء فحص الدم من حين لآخر عادة صحية، يجب على كل امرأة اتباعها، ويحتوي الدم الذي يزيد سمكه على الماء على العديد من الأشياء لتخبرها عن جسمك، وبالتالي يجب فحصه بشكل منتظم، ويمكن أن يساعدك اختبار الدم على معرفة جسمك بشكل أفضل، ويساعدك على اكتشاف الحالات الأساسية، مثل: (فقر دم - داء السكري - فيروس نقص المناعة البشرية - العدوى - أمراض القلب التاجية - اضطراب الجهاز المناعي - نقص التغذية - السرطان - مستويات الكوليسترول - الغدة الدرقية).

- صورة "ماموغرام" كل عام لمن فوق 40 عاماً

هذه التقنية مفيدة في التعرف إلى السرطان في مرحلة مبكرة، ما يساعد على علاجه قبل أن ينتشر أكثر، ويقلل فرص حدوث المزيد من المضاعفات.

- احصلي على التطعيم الخاص بك على الفور

لقد أدرك العالم بأسره بالتأكيد أهمية التطعيم بسبب تفشي الفيروس، كما أصبح الحصول على جرعة مضاعفة من لقاح "كوفيد-19" أمراً مهماً لتقليل شدة العدوى المميتة، كما يمكن أن يساعد في حماية أحبائك من الإصابة بالعدوى، بصرف النظر عن لقاح "كوفيد-19".

ومن بين التطعيمات التي يجب أن تحصل عليها المرأة لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، وهو لقاح يساعد على حمايتك من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، الذي يميل إلى الانتقال من شخص إلى آخر، من خلال ملامسة الجلد للجلد، ويمكن أن يساعد الحصول على لقاح  فيروس الورم الحليمي البشري في منع الحالات الشديدة، مثل: سرطان عنق الرحم، أو الأعضاء التناسلية، أو الفرج، أو الشرج.

- اختبار عنق الرحم

اختبار عنق الرحم المعروف باسم اختبار "بابانيكولاو"، هو طريقة فحص تستخدم للكشف عن السرطان في منطقة القولون، أو عنق الرحم.

- احمِي نفسك من العدوى

مع تفشي الفيروس وظهور الجائحة، هناك شيء واحد تعلمناه جميعاً، هو حماية أنفسنا من العدوى، لأنها يمكن أن تهدد الحياة، ويجب عليك أن تعتني بعادات النظافة الخاصة، واستخدام المطهرات بانتظام، وارتداء القناع الخاص بك، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، ولن يساعدك ذلك فحسب، بل سيحمي عائلتك من الفيروس القاتل، ويحافظ على سلامتك.