تعتبر التربية من المهام الشاقة، ومن أكثر القضايا التي تشغل اهتمام الوالدين دوماً كيفية الحفاظ على أمن طفلهما من الضياع أو الخطف، عند وجودهما بالخارج.

ومن أجل مساعدة الآباء والأمهات في تنفيذ هذه المهمة، جمعنا مجموعة من الطرق والوسائل للحفاظ على طفلك من الضياع والخطف، منها:

 - التقط صورة لطفلك قبل الذهاب للأماكن المزدحمة

يزيد الشعور بالتوتر والقلق لدى الوالدين عند الاضطرار للذهاب إلى أماكن مزدحمة بصحبة الأطفال، ومن الطرق التي ينصح بها الخبراء هو التقاط صور للأطفال قبل الذهاب، لاستخدامها في حالة فقد الطفل، لأن الصورة الفعلية لملامح الطفل وملابسه التي كان يرتديها تُسهل على الشرطة والسلطات المختصة عملها. 

- اجعلي طفلك المسيطر على تصرفاته

عند ذهاب الطفل للتنزه أو اللعب مع الأصدقاء لا تخبريه بالعبارة الشهيرة التي يستخدمها عدد كبير من الآباء والأمهات، وهي: "تواجد في المكان الذي يمكنني رؤيتك فيه"، حيث يمكن استبدال هذه العبارة بـ"تواجد في المكان الذي من خلاله تستطيع أنت رؤيتي"، وبهذه الطريقة تجعلين طفلك يتحكم في الموقف، لأن هذه الفئة العمرية بطبيعتها متمردة وتكره السيطرة والتحكم.

- أخبري طفلك بأماكن الطوارئ

عند الذهاب في رحلة، أو إلى النادي، أو إلى أي مكان مزدحم، أخبري طفلك بأماكن الطوارئ المحيطة به، التي يجب أن يلجأ إليها في حالة حدوث أي ظرف طارئ، ولا يستطيعون فيه الوصول للوالدين مثل مراكز الشرطة.

- أجهزة التتبع

تساعد التكنولوجيا والتقنيات الحديثة الآباء والأمهات على حماية أطفالهم، عندما يكونون في أماكن بعيدة عنهم، مثل: المدرسة، والرحلات، وغيرها، عن طريق توفير أجهزة تتبع المواقع الجغرافية (GPS) الموجودة في الساعات الذكية والأجهزة اللوحية والهواتف، وهناك العديد  من الأجهزة الأخرى، مثل أحزمة الخصر التي تُحدد موقع الطفل، وترسل تنبيهاً إذا تجاوز الطفل الحد الجغرافي أو المكان المفترض به الوجود بداخله.

إقرأ أيضاً:  طرق بسيطة للحد من هدر الطعام
 

- تخصيص الوقت للحديث مع الطفل

يجب أن يحظى الأطفال بـ"مناقشات عائلية"، حول احتمالية التعرض للضياع أو الاختطاف، وما يجدر عليهم فعله في هذه الحالة.

- بطاقة الهوية

إذا كان عمر الطفل صغيراً، فهذا يجعله لا يستطيع التعبير عن نفسه أو الإدلاء ببياناته الشخصية، اكتبي بطاقة هوية باسم الطفل والعنوان ورقم الهواتف، بطاقة الهوية تُسهل أمر عودة الطفل بأمان لعائلته مرة أخرى إذا ضيع الطريق.