حان وقت الشتاء، وأصبح شعرك يتطلب عناية إضافية منك، لكن يمكن أن تكون العناية بالشعر موضوعاً صعباً، لأنه لا يوجد روتين واحد يناسب الجميع، ومشاكل الشعر، مثل: قشرة الرأس، والتجعد، والجفاف، وفروة الرأس المتقشرة، وتساقط الشعر شائعة جداً، لدرجة تجعلنا نبحث عن علاجات وحلول جديدة لمعالجتها. ولإضافة خطوة أخرى إلى نظام العناية بالشعر، استخدمي غسولاً عشبياً (منظفاً طبيعياً) للشعر. في ما يلي، 3 منظفات عشبية للحصول على شعر لامع وصحي وفروة رأس نظيفة:

- منظف شعر بعشبة الروزماري

هذه العشبة العطرية لا تضيف فقط نكهة إلى طعامك، لكنها مدهشة لصحة شعرك، إذ يحتوي إكليل الجبل على حمض "أورسوليك"، الذي يوجد أيضاً في قشور الفاكهة، وهو مضاد قوي للالتهابات ومضاد للأكسدة.

- كيف يمكنك تحضير غسول الشعر المنقوع بإكليل الجبل لجني الفوائد القصوى؟

ضعي 6-8 أغصان من إكليل الجبل في وعاء زجاجي، ثم أضيفي الماء المغلي إلى أغصان إكليل الجبل واتركيها تنقع مثل الشاي، ثم أغلقي الغطاء، وقومي بتخزينه على رف مطبخك، ثم ضعيه في الثلاجة لإطالة عمره الافتراضي.

إليك ما يفعله غسول الشعر هذا لشعرك

- يزيد الدورة الدموية في فروة الرأس، ويحفز بصيلات الشعر على النمو بشكل أسرع.

- يساعد على تهدئة فروة الرأس الملتهبة، مع جلب المزيد من الأكسجين والمواد المغذية إلى بصيلات الشعر.

- يوفر إكليل الجبل بيئة مثالية للشعر لينمو بشكل أسرع أو جديد، ثم يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى.

- يمكن أن يساعد شطف الشعر بإكليل الجبل في تغميق الشعر بمرور الوقت، إذا تم استخدامه بانتظام، فالعدد الكبير من مضادات الأكسدة في إكليل الجبل لا يساعد فقط على تغميق الشعر، لكنه ينشطه أيضاً.

- منظف الأملا

فاكهة الأملا، المعروفة أيضاً باسم عنب الثعلب الهندي، هي هبة من السماء للشعر. إذ تحتوي على عناصر غذائية، مثل فيتامينات (سي)، والعفص، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والمغذيات النباتية، التي يمكن أن تفيد صحة شعرك إلى حد كبير.

إليكِ كيفية صنع غسول الأملا للشعر

- ضعي 6-8 قطع من الأملا المجففة في وعاء زجاجي، وأضيفي الماء المغلي إلى البرطمان واتركيها تنقع، أغلقى الغطاء وخزني المزيج على رف مطبخك، يمكنك وضعه في الثلاجة لإطالة عمره الافتراضي.

إليكِ ما يفعله غسول الشعر هذا لشعرك

- زيادة الدورة الدموية بشكل كبير في جميع أنحاء فروة رأسك، من خلال توفير ما يكفي من الأكسجين والتغذية لبصيلات الشعر.

- تقوية ألياف شعرك، ووقف تساقط الشعر.

- يعرف بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، وهو فعال للغاية في وقف تكوين قشرة الرأس، من خلال تطهير فروة الرأس من الشوائب المتراكمة واستعادة مستويات الأس الهيدروجيني المثلى لفروة الرأس.

- تقليل الحكة الناتجة عن قشرة الرأس، فهي تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية الأساسية التي تخترق البصيلات، ما يجعل الشعر أكثر نعومة ولمعانًا وكثافة.

- تحفيز نمو الشعر بسبب محتواه العالي من الحديد والكاروتين.

منظف الشعر بالشاي الأخضر

الشاي الأخضر مفيد لنمو شعرك، فهو غني بفيتامينات: (A وE وC)، بالإضافة إلى ذلك يحتوي أيضاً على معادن، مثل: الزنك، والسيلينيوم، والكروم، والمنغنيز، التي تجعله مغذياً فعالاً للغاية لفروة الرأس. ويمكن لغسول الشعر بالشاي الأخضر أن يزيد بشكل كبير نشاط نمو شعرك.

إليكِ كيفية صنع غسول الشاي الأخضر للشعر

- ضعي 4 أكياس شاي أخضر في وعاء زجاجي، أضيفي الماء المغلي إلى أكياس الشاي واتركيها تنقع مثل الشاي، أغلقي الغطاء، وخزني على رف مطبخك، ضعيها في الثلاجة لإطالة عمرها الافتراضي.

إليك ما يفعله غسول الشعر هذا لشعرك

- يحتوي الشاي الأخضر على خصائص مضادة للالتهابات، بسبب الخصائص المضادة للأكسدة للبوليفينول، ويساعد البوليفينول المسمى epigallocatechin-3-gallate (EGCG) في نمو الشعر.

- يمكن للكافيين الموجود في الشاي الأخضر أن يحفز تدفق الدم إلى البصيلات، ما يساعد على نمو شعر صحي.

- يعمل الكافيين الموجود في الشاي الأخضر على تقليل تساقط الشعر، عن طريق منع ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT).

- يساعد على تهدئة الأمراض، مثل صدفية قشرة الرأس، عن طريق تحسين صحة فروة الرأس.

لتحقيق كل فوائد غسول الشعر العشبي، اشطفي فروة الرأس برفق مرة واحدة في الأسبوع، بعد استخدام شامبو خفيف.