يعتقد الكثيرون، ممن يتابعون النجمات ومشاهير "السوشيال ميديا"، أنهن بعيدات كل البعد عن الإصابة بالاكتئاب، نظراً لحياة الرفاهية التي يعشن فيها، والتي تظهر معالمها بوضوح من خلال منشوراتهن اليومية.

لكن مع متابعة هؤلاء المشاهير عن كثب، نلاحظ أن كثيرات منهن يمررن بحالات اكتئاب، حيث كانت الفاشينيستا الكويتية فوز الفهد إحداهن، بعدما كشفت عن إصابتها بحالة من الاكتئاب الشديد، خلال الثلاثة أسابيع الماضية، وهو ما نوضحه من خلال السطور التالية بشأن النجمات اللاتي تعرضن لمثل هذا النوع من المرض النفسي:

فوز الفهد

أشارت فوز الفهد إلى أنها في بداية الأمر شكت أن يكون ما أصابها هذا ما يسمى اكتئاب ما بعد الولادة، لكنها أدركت ان هذا الموضوع مستبعد، لأنه مر على ولادة ابنها أكثر من 6 أشهر.

وأوضحت، عبر مقطع فيديو على حسابها في "سناب شات"، أنه أصبح ينتابها شعور بالوسواس القهري بأنها مريضة، ما دفعها للخضوع لبعض الفحوص الطبية للاطمئنان على صحتها، مضيفة أن كل النتائج كانت طبيعية.

وقالت إنها بعد تفكير طويل في سبب هذه الحالة، اكتشفت أنها بآخر عامين مرت بظروف قاسية جداً، بداية من زواجها، و"كورونا"، ومتاعب حملها، بالإضافة إلى اتهامها في إحدى القضايا، ما تسبب لها في ضغط عصبي كبير أدى إلى انهيارها في الوقت الحالي، لأنها لا تعبر عما يضايقها في نفس اللحظة.

 

بلقيس

أما الفنانة الإماراتية بلقيس فتحي، فكانت قد تحدثت عن إصابتها بالاكتئاب الشديد وحالات تقلب المزاج، بسبب معاناتها من هبوط شديد في مستوى الحديد، بالإضافة إلى نقص فيتامين (ب 1).

وأوضحت أنها شعرت بتعب شديد أثناء ممارستها الرياضة، ما دفعها لإجراء العديد من الفحوص الطبية لمعرفة السبب.

وقالت بلقيس، عبر مقطع فيديو لها على حسابها في "سناب شات"، إن الأمر وصل بها إلى حد شعورها بالإغماء، وعدم قدرتها على الرؤية بشكل جيد، على الرغم من أنها ليست مهملة في صحتها، وتحرص على تناول الأطعمة الصحية والمفيدة.

وأوضحت أنها قررت على الفور الذهاب إلى طبيب لمعرفة سبب هذا التعب، مشيرة إلى أنه بمجرد الاستماع لشكواها، أجرى لها ًفحصا كاملاً، واكتشف وجود هبوط شديد في مستوى الحديد، بالإضافة إلى نقص فيتامين (ب 1).

 

عبير سندر

تحدثت الفاشينيستا وعارضة الأزياء السعودية عبير سندر، عن تعرضها للتنمر بسبب زيادة وزنها بعد ولادتها مولودها الأول "آيدن"، من قبل بعض متابعيها، موضحة أن تعليقاتهم عن زيادة وزنها تؤذيها نفسياً.

وأوضحت، عبر مقطع فيديو على حسابها في "سناب شات"، أن إحدى المتابعات قابلتها عن طريق الصدفة أثناء قيامها بالتسوق، وطلبت منها أن تلتقط صورة تذكارية معها، وبعدها قالت لها إنها تحتاج إلى اتباع نظام غذائي صارم لكي تنقص وزنها، مشيرة إلى أنه سبق أيضاً أن وصفتها متابعة أخرى لها عندما التقت بها على الواقع بأنها "دبة".

وأشارت إلى أنها أصيبت باكتئاب ما بعد الولادة، بسبب التغيرات التي حدثت لجسدها، وزيادة وزنها، لكنها تحاول دائماً أن تقف أمام المرآة، وتقنع نفسها بأنها جميلة وتحب جسمها كما هو، وتذكر نفسها بأن التغيرات التي حدثت في جسمها بسبب إنجابها لطفلها، وهو إنجاز ونعمة كبيرة من الله.

 

ميريام فارس

كانت قد تحدثت الفنانة اللبنانية، ميريام فارس، عن فقدانها ابنها الثاني، من خلال فيلمها الوثائقي الذي عرض عبر شبكة "نتفليكس"، موضحة أن حالتها الصحية السيئة كانت هي السبب الرئيسي في وفاة ابنها.

وأضافت أنه، في يوم 7 يوليو عام 2017، علمت بحملها بمولودها الثاني، لكن بسبب معاناتها في هذه الفترة مشاكل صحية لم يكتمل الحمل للأخير، فتعرضت للإجهاض.

وأشارت إلى أنها أصيبت بحالة من الاكتئاب الشديد والشعور بالذنب بعد فقدانها لابنها، مؤكدة أنه لا يمكن لأحد أن يشعر بما حدث لها إلا امرأة مرت بنفس ظروفها.

وأكدت أنها في ذلك الوقت أصبح ليس لديها أي هدف أو شغف للحياة، موضحة أنها أوقفت كل المشاريع الفنية والشخصية، معلقة: "اللى حصلي حطمني وبقى تركيزي إني أكبر عائلتي، وهذا الشيء أخذ 4 سنوات كانوا صعبين وبتمنى يجي نهار وأتصالح مع حالي".

 

الدكتورة خلود

سبق أن تحدثت الفاشينيستا الكويتية، الدكتورة خلود، عن معاناتها الاكتئاب بسبب التنمر لوزنها الزائد، موضحة أنها أكثر شخص تعرض لتعليقات سلبية بسبب وزنها الزائد، ما كان يصيبها بحالة من الاكتئاب تدفعها لتناول المزيد من الطعام، ما أدى إلى زيادة وزنها بشكل كبير.

وأوضحت أنها استمرت في زيادة الوزن بسبب هذه التعليقات السخيفة، إلى أن اكتشفت أنها بذلك تعاند نفسها وليس الناس، فقررت أن تجعل هذه التعليقات الدافع الأساسي لكي تخسر وزنها الزائد، والوصول للوزن المثالي.

ووجهت الفاشينيستا الكويتية، الدكتورة خلود، نصيحة لإحدى متابعاتها على "السوشيال ميديا"، حول الطريقة المثلى للتغلب على الاكتئاب، موضحة أن أهم شيء هو البحث عن السبب الحقيقي، الذي أدى للوصول إلى هذا الشعور وتجنبه على الفور.