"الأمومة" غريزة في الأنثى، وكذلك هي نعمة منحها الله للبعض، ومنعها عن أخريات. لكن هناك عدد من نجمات الفن رفضن أن يحملن لقب "الأم"، ولكل أسبابها، نذكرها في السطور التالية.
ولم يكن الرفض القاطع هو المبدأ السائد فقط، بل هناك من ترددن كثيراً في خوض "غمار" تلك التجربة، لعل آخرهن الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد، التي ظهرت في مقابلة تلفزيونية قبل أيام وتحدثت عن ذلك.
وقالت ريا أبي راشد إنها ترددت في مسألة "الإنجاب" في البداية، حيث رفضت من داخلها أن تصبح "أماً"، نظراً لانشغالها بحياتها المهنية، مبينة أنها لم تعرف كيف تنظم هذا الأمر.
وأكدت ريا أبي راشد، في مقابلة لها مع الإعلامي الإماراتي أنس بوخش، عبر برنامجه "ABtalks"، الذي يقدمه عبر قناته في موقع "يوتيوب"، أنها تعتبر نفسها "أماً مثالية" من الناحية العاطفية لابنتها، وتحاول أن تبذل قصارى جهدها في الجوانب الأخرى، لاسيما أن أصعب قرار اتخذته في حياتها كان قرار إنجابها ابنتها، كما أن أصعب لحظة مرت بها في حياتها هي لحظة وفاة والدتها.

إلهام شاهين
أعلنت النجمة المصرية، إلهام شاهين، أنها اختارت ألا تكون "أماً"، ورفضت الإنجاب بإرادتها الكاملة، بل إنها حاولت الهروب من ذلك؛ بعدما أجهضت نفسها عندما كانت حاملاً، موضحة أن السبب الرئيسي يعود إلى عدم استطاعتها تحمل مسؤولية طفل.
وتابعت شاهين، في مقابلة تلفزيونية مع المخرجة إيناس الدغيدي، عبر برنامج "شيخ الحارة والجريئة"، قائلة: "أنا رفضت الأمومة بإرادتي.. لم أكن أرغب في تحمل مسؤوليات، وبالفعل أجهضت نفسي، وكان هناك اتفاق على الطلاق، فليس من الطبيعي أن أنجب طفلاً في حالة عدم الاستقرار بين الأب والأم. أما السبب الفعلي فهو خوفي من المسؤولية". 

يسرا
تعد النجمة المصرية، يسرا، من بين الفنانات اللاتي رفضن إنجاب الأطفال، وذلك نزولاً على رغبة زوجها، حيث قالت يسرا إن زوجها هو من اتخذ قرار عدم الإنجاب، لكنه عوضها عن ذلك، مشددة على أن سببه أنه كان يتنبأ بما يحدث من "وحشية" في العالم.
وتابعت يسرا، قائلة إنها تشكره حالياً على ذلك بأنها لم تصبح "أماً"، معقبة في تصريحات لها بأنها في حال كانت قد أنجبت سيكون اسم طفلها "كنزي"، لأن هذا الطفل كان سيكون كنزها.

سلوى خطاب
وأوضحت الفنانة المصرية، سلوى خطاب، أن حلم الأمومة لم يكن يراودها؛ والسبب وراء ذلك أنها اختارت عدم الإنجاب بإرادتها بسبب عملها في التمثيل، مبينة في مقابلة تلفزيونية، عبر برنامج "فحص شامل"، الذي كانت تقدمه الإعلامية راغدة شلهوب، قائلة: "أنا مش قد المسؤولية".
وأضافت خطاب أن المجتمع يشهد تغيرات كثيرة، ما جعلها تخاف من إنجاب أطفال فيه، لأن الطفل يعني مسؤولية، وهي ليست قادرة على تلك المسؤولية، وليست نادمة على هذا القرار، بل أصبحت أكثر اقتناعاً بقرارها، بعدما رأت الوضع حولها.