أصدرت شركة "App Annie"، الخاصة بتحليل البيانات ومراقبة التطبيقات، تقريراً تؤكد فيه أن الأشخاص يقضون ثلث وقتهم عند الاستيقاظ من النوم في تصفح الهواتف المحمولة، وأن متوسط استخدام الهاتف المحمول على مدار اليوم هو 4 ساعات و48 دقيقة خلال عام 2021، وذلك بزيادة 30%، مقارنة بتقرير عام 2019.
والجدير ذكره أن هيئة تنظيم الاتصالات في المملكة المتحدة (Ofcom) أصدرت في عام 2020 تقارير بأرقام متقاربة، لكن تضمنت إحصاءاتها مشاهدة التلفزيون بجانب تصفح الهواتف.


وشملت التقارير عدة دول مثل: تركيا، الولايات المتحدة الأميركية، الهند، المكسيك، اليابان، كندا وسنغافورة ووصل متوسط الوقت المستغرق على الهواتف إلى 5 ساعات في دول أخرى، مثل: البرازيل، كوريا الجنوبية وإندونيسيا.
أما عن تصنيف متوسط الوقت، فذكر التقرير أن كل سبع دقائق من عشر يتم قضاؤها على المنصات الاجتماعية الخاصة بمشاركة الصور والفيديو، لذلك كان "تيك توك" في صدارة التطبيقات العالمية، وذكرت الشركة في تقريرها، أيضاً، أن عدد مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي "تيك توك"، شهرياً، سيصل إلى 1.5 مليار مستخدم نشط.

إقرأ أيضاً:  «واتساب» تضيف ميزتين جديدتين إلى خاصية الإشعارات
 

وذكر تقرير "App Annie" أن عدد مرات تنزيل التطبيقات المختلفة على الهواتف وصل إلى 230 مليار مرة في عام 2021، بتكلفة إنفاق تقدر بـ170 مليار دولار، وكان التطبيق الحاصل على المركز الأول في التنزيلات العالمية، هو تطبيق "تيك توك" الذي يقضي المستخدمون عليه 90% أكثر من الوقت، مقارنة بإحصاءات عام 2020.
وخلال فترة الوباء، زاد الإقبال على تطبيقات الرفاهية والاسترخاء (Well-being)، بجانب تطبيقات التسوق عبر الإنترنت، حيث قضى المستخدمون أكثر من 100 مليار ساعة في مختلف دول العالم، وكانت النسبة الأعلى في البرازيل، وسنغافورة، وإندونيسيا.


وأفاد التقرير، أيضاً، بأنه كان هناك إقبال كبير في عام 2021 على تطبيقات طلب الطعام، مثل "UberEats"، وتطبيقات الصحة واللياقة البدنية والصحة العقلية مثل "Headspace"، وزاد استخدام التطبيقات المتعلقة بكيفية التعامل مع أزمة جائحة كورونا.
وصرح ثيودور كرانتز، الرئيس التنفيذي لشركة "App Annie"، أن الشاشات الكبيرة في طريقها للاندثار، في ظل توجه العالم نحو شاشات الهواتف الذكية، حيث يتخطى الهاتف المحمول الأرقام القياسية في عدة عوامل أخرى، بجانب الأرباح، مثل وقت الاستخدام والتنزيلات.