يلعب النظام الغذائي دوراً حيوياً في صحة الطفل، الجسدية والنفسية والعقلية، فمثلما يحتاج الجسم إلى التغذية لكفاءة وظائف أعضائه، تتطلب الناحية النفسية والعقلية عناية أيضاً ومغذيات تعززها، لأن نقصها يمكن أن يعرض الطفل للعديد من المشاكل.
ونوضح في ما يلي عدداً من المغذيات الأساسية لصحة طفلك النفسية، التي يمكنك اعتمادها:

الزنك
يساعد الزنك في تعزيز نمو وتطور الطفل بجانب دعم الجهاز المناعي، وأثبتت عدة دراسات أن نقص مستويات الزنك يؤثر سلباً في الصحة النفسية ويرتبط بالاكتئاب واضطراب القلق، كما أنه يقوي الذاكرة والانتباه.
المصادر الطبيعية: اللحم البقري، المحار، الزبادي، الكاجو، الشوفان، والحبوب، والمكسرات.

السيلينيوم
من العناصر المهمة، إذ يساعد في نمو الخلايا وتعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات، كما أنه ذو تأثير في الصحة العقلية، إذ يساعد في تخفيف التوتر، ويعزز وظائف الغدة الدرقية بجانب تقليل الإجهاد التأكسدي المرتبط بالأمراض العصبية، مثل: الشلل الرعاش (باركنسون)، والزهايمر، والتصلب المتعدد.
المصادر الطبيعية: الجوز البرازيلي، البيض، الدجاج، الأسماك، المأكولات البحرية، الشوفان والبيض والأرز الأبيض.

الحديد
عادة يتم الربط بين نقص الحديد والأنيميا، لكن ذلك ليس التأثير الوحيد لنقص الحديد، إذ يساهم أيضاً في التأثير في الصحة العقلية والنفسية، فنقصه يسبب عائقاً في إنتاج هرمون السعادة الدوبامين، ما يزيد خطر الاكتئاب، وغيره من اضطرابات نفسية.
المصادر الطبيعية: الفول، العدس، الكاجو، الحبوب الكاملة، الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة، الكبدة واللحوم الحمراء.

إقرأ أيضاً:  فيتامين (K) يعزز بشرتك بهذه الفوائد
 

البروتين
البروتين بمختلف أشكاله مهم جداً للصحة ككل، ومن المغذيات الضرورية للطفل لصحته الجسدية والعقلية، فنقص هذا العنصر يزيد الاكتئاب والتوتر، ويسبب مشاكل في النوم، بجانب قلة التركيز والدافع، وغيرها من سلبيات.
المصادر الطبيعية: العدس، فول الصويا، بذور عباد الشمس، البيض، زبدة الفول السوداني، الحليب الشوفان والجوز.

الكولين
من العناصر المهمة جداً للدماغ وتعزيز وظائفه، فنقصه يساهم في ضعف الذاكرة والتركيز وتدهور الحالة المزاجية، كما يمكن أن يؤثر في مهارات التعلم والتفكير.
المصادر الطبيعية: اللحم البقري، الكبد، البيض والقرنبيط.
إضافة إلى ذلك، تأتي فيتامينات: (A، وD، وB6، وB9، وB12) بين أهم المغذيات للطفل، وتشمل مصادرها الطبيعية: الجزر، الفلفل الأخضر، الموز، السبانخ، فول الصويا، القرنبيط والكرنب وعصير البرتقال، إضافة إلى منتجات الألبان، الكبدة، البيض، اللحوم، الأسماك والمحار.