جذبت الشاشة الصغيرة الكثير من النجوم الكبار، على مدار السنوات الأخيرة، حتى إن بعض نجوم السينما أصبحوا نجوماً في الدراما التلفزيونية، يأتي على رأسهم الفنان الكبير عادل إمام، فيما وازن البعض بين ظهورهم في التلفزيون والسينما، لاسيما أن السينما لها جمهورها الخاص، الذي لا يجب إغفاله، بأي حال من الأحوال.
لكن هناك فريق ثالث من نجوم الفن عرفهم الجمهور كنجوم في السينما، وفضلوا أن يظلوا في تلك المكانة، ولم تجذبهم الشاشة الصغيرة؛ ليصبحوا نجوماً كباراً عليها كما فعل غيرهم، رغم كل الإمكانيات والمقومات التي تؤهلهم لذلك، فقرروا أن يداعبوا شاشة التلفزيون "نادراً"، إما بالظهور ضيوف شرف، أو التمثيل في عمل، أو اثنين فقط.
نرصد، في السطور التالية، النجوم الذين ظهروا في التلفزيون بشكل نادر:

كريم عبدالعزيز
يعد النجم المصري كريم عبدالعزيز ممثلاً ومخرجاً سينمائياً، جاء ظهوره في السينما وهو طفل عبر فيلم "البعض يذهب للمأذون مرتين"، وهو من إخراج والده المخرج محمد عبدالعزيز، وكان للبيئة الفنية التي نشأ فيها الدور البارز في سهولة دخوله وعمله في التمثيل في ما بعد دون أن يكون غريباً عنه.
وظهر كريم عبدالعزيز في عدد قليل من المسلسلات التلفزيونية، من أبرزها: "الزيبق، ووش تاني، والهروب". وفي رمضان الماضي 2021، عاد للدراما بمسلسل "الاختيار 2"، وبالمقارنة مع أفلامه نجده قد ظهر في أكثر من 20 فيلماً، بدأها بالظهور بدور الرجل الثاني، مثل: فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة"، لكنه نال البطولة المطلقة سريعاً من بوابة فيلم "الباشا تلميذ"، وتبعه بأعمال، مثل: "واحد من الناس، وأبو علي، وفي محطة مصر، وولاد العم، وفاصل ونعود، والفيل الأزرق، ونادي الرجال السري، والبعض يذهب للمأذون مرتين".

محمد سعد
اشتهر النجم المصري، محمد سعد، بأداء الأدوار الكوميدية، حيث أدى شخصية "اللمبي"، في 4 أفلام، هي: "الناظر، واللمبي، واللي بالي بالك، واللمبي 8 جيجا"، كما جسد الكثير من الشخصيات المختلفة في أعماله، وتحصد أفلامه أعلى الإيرادات في شباك التذاكر المصري والعربي.
وبدأ محمد سعد مشواره الفني بدور صغير في مسلسل "ومازال النيل يجري"، ثم شارك في فيلم "الطريق إلى إيلات" عام 1993، وبعدها مسلسل "من الذي لا يحب فاطمة" عام 1996، وفيلم "الجنتل" في نفس العام، إلى أن جاءت انطلاقته عبر شخصية "اللمبي".
ونال محمد سعد أدوار البطولة في أفلام عدة، مثل: "بوحة"، الذي حقق أعلى إيرادات، وتخطى حاجز الـ27 مليون جنيه عام 2005، ليتربع على صدارة الإيرادات لأربعة أعوام متتالية، ثم قدم سلسلة من الأعمال الناجحة، مثل: "كتكوت، وكركر، وبوشكاش، وتتح، والكنز"، وله مسلسل من بطولته هو "فيفا أطاطا"، وعرض في دراما رمضان عام 2014، وكذلك مسلسل "شمس الأنصاري".

أحمد حلمي
يعد النجم المصري، أحمد حلمي، أحد أبرز نجوم الكوميديا في مصر والعالم العربي، وهو أيضاً منتج أفلام مصري، كانت بدايته في التلفزيون عندما كان يقدم برنامج "لعب عيال" عام 1998، ودخل عالم التمثيل مع المخرج شريف عرفة، عبر فيلم "عبود على الحدود" عام 1999، وبعدها انطلقت مسيرته الفنية.
وشارك حلمي في أكثر من 25 فيلماً، ومسرحية واحدة، وحصل على عدة جوائز، أبرزها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ورغم أن بداية أحمد حلمي كانت بالتمثيل من خلال التلفزيون في مسلسل "ناس ولاد ناس" عام 1993، مع الفنان كرم مطاوع، ونادية لطفي، لكنه بعدها انقطع عن الوسط الفني بسبب تأديته الخدمة العسكرية، ليعمل بعد ذلك لفترة كمهندس ديكور.
وعاد حلمي بأول فيلم سينمائي له مع شريف عرفة، ليكون "عبود على الحدود" نقطة التحول في حياته، إذ توالت المشاركات بعد ذلك في الأفلام، مثل: "ليه خلتني أحبك، والناظر، والسلم والثعبان، ورحلة حب"، لينال أدوار البطولة بعد ذلك في أفلام عدة، مثل: "ميدو مشاكل" عام 2003، و"سهر الليالي" في نفس العام، ثم أفلام: "100 مبروك، وعسل اسود، وبلبل حيران، وعلى جثتي، وآسف على الإزعاج"، وغيرها..
وشارك أحمد حلمي في بعض المسلسلات التلفزيونية أكثرها ضيف شرف، مثل: "السندريلا" عام 2006، و"لحظات حرجة" عام 2007، و"الجماعة" عام 2010، وله مسلسل مصري وحيد كان بطله وهو "العملية ميسي"، وعرض في رمضان عام 2014، ولم يكرر التجربة منذ ذلك الحين.

ماجد الكدواني
يصنف النجم المصري، ماجد الكدواني، من بين نجوم السينما، ولم يدخل باب التلفزيون بمسلسل من بطولته المطلقة بعد، حتى إن ظهوره الأخير في مسلسل "موضوع عائلي"، جرى عرضه عبر منصة إلكترونية، بينما كان ظهوره في التلفزيون ضيف شرف، من خلال عدة مسلسلات، أبرزها: "تحت السيطرة" مع نيللي كريم.