لطالما ظلت فكرة "شارع باسم الفنان" مطلباً شعبياً، من جانب الجمهور، تخليداً لاسمه، وكذلك أهالي بعض الفنانين، تعويضاً عن فقدان الفنان تارة، وتعبيراً عن حب وإشادة بإنجازات بعضهم تارة أخرى.
ولن يغلق هذا الملف ما حيينا، إذ يبدأ - مع كل فقدان - الحديث عن استحقاق الفنان الراحل لأن يخلد اسمه، وهو ما حدث مع العديد من المشاهير، بدءاً من كوكب الشرق أم كلثوم، وعبدالحليم حافظ، وانتهاء بالفنان المصري الراحل محمود ياسين، الذي يعد آخر من نال هذا الشرف، وفق ما نرصد في السطور التالية:

محمود ياسين
مع انتهاء شهر ديسمبر من العام الماضي، أزيح الستار عن تمثال الفنان المصري الراحل محمود ياسين، في المركز الثقافي ببورسعيد (مسقط رأسه)، تقديراً لدوره الثقافي والفني، حيث حرص بعض أفراد أسرته على حضور هذا الحدث، بينهم ابنته الفنانة رانيا محمود ياسين، وزوجها الفنان محمد رياض، إضافة إلى عدد من القيادات التنفيذية والشبابية بالمحافظة.
وشاركت بعدها رانيا محمود ياسين صوراً، عبر حسابها في "إنستغرام"، ظهرت فيها رفقة عائلتها، وهم أمام قاعة محمود ياسين في المركز الثقافي، وكذلك شارع محمود ياسين، الذي تم إطلاقه تقديراً لجهود الفنان الراحل في إثراء الحركة الفنية بشكل عام، حيث يحظى بمحبة بالغة بين جمهوره، فضلاً عن تقديمه عدداً كبيراً من الأفلام السينمائية المتميزة.

سمير غانم
عقب وفاة النجم المصري سمير غانم، وجه رئيس البلاد هناك، عبدالفتاح السيسي، بإطلاق اسم الفنان الراحل على الكوبري الجديد على محور محمد نجيب بمنطقة شرق القاهرة، والمتقاطع أعلى الطريق الدائري، في لفتة طيبة أثارت استحسان أسرة سمير غانم، الذي ودع عالمنا بعد صراع مع فيروس "كورونا"، حيث توجهت ابنتاه: دنيا وإيمي سمير غانم، وزوجاهما رامي رضوان وحسن الرداد، بالشكر إلى الرئيس المصري، وثمنوا موقفه المقدر للفنان الراحل، ولحزن أسرته وجمهوره عليه.

 

 

محمود عبدالعزيز
شملت قائمة الفنانين، الذين انضموا إلى هذا الإنجاز الفنان محمود عبدالعزيز، الذي انتقل اسمه إلى أحد شوارع محافظته الإسكندرية، وتحديداً ميدان صينية الورديان، التابعة لحي غرب، وذلك إثر مطالبات من جمهوره بعد وفاته بتسمية شارع باسمه. ومن هنا، وافق المجلس التنفيذي للمحافظة، الذي ترأسه الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية السابق، وتم اعتماد التسمية عام 2017، أي بعد مرور عام على وفاته.

 

يسرا
عام 2018، وتحديداً على هامش فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، تم إطلاق اسم النجمة المصرية، يسرا، على أحد الشوارع الشهيرة هناك، تكريماً لمسيرتها الفنية الطويلة، وتقديمها أهم الأعمال الدرامية والسينمائية، وكذلك لدورها كسفيرة للنوايا الحسنة.

 

إيناس الدغيدي
أحدث وجود شارع باسم المخرجة الشهيرة، إيناس الدغيدي، غضباً بين مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، متسائلين عن السبب وراء هذا الاختيار، يأتي الرد بأنها واحدة من المخرجات السيدات، المعروف عنهن الجرأة في الأفلام، وفي تناول القضايا المختلفة في الطرح.

 

فؤاد المهندس
كان للفنان فؤاد المهندس السبق في أن تتم تسمية شارع باسمه، حيث وافقت لجنة التسميات بمحافظة القاهرة، في مارس عام 2008، على إطلاق اسمه على شارع "الياسمين" في حي الزمالك، وذلك بعد عامين على رحيله، حيث غادر عالمنا في 16 سبتمبر 2006.

 

أم كلثوم
توجت بعض الدول العربية الفنانين المصريين بإطلاق أسمائهم على شوارعها، حيث أطلقت تونس شارعاً باسم السيدة أم كلثوم لما لها من مكانة لدى التونسيين منذ زيارتها الأولى عام 1968، حيث يستمتع التونسيون بأغانيها، فيما تعد فكرة تسميات الشوارع بأسماء فنانين هناك لا تتكرر سوى للشخصيات البارزة.

 

عبدالحليم حافظ
نال الفنان الراحل عبدالحليم حافظ ذات الشرف بإطلاق شارع باسمه في تونس، بعد موافقة الحكومة التونسية على التسمية عام 2017، واضعة لافتة كُتب عليها "شارع عبدالحليم حافظ".