تستعد الملكة إليزابيث الثانية للاحتفال بيوبيلها البلاتيني، بمناسبة تربعها على عرش الحكم البريطاني لمدة 70 عاماً.
ومن المقرر أن تحتفل الملكة (95 عاماً) بيوبيلها البلاتيني، هذا العام، عبر عدد من الأحداث المتنوعة، تكريماً لهذا الحدث البريطاني المهم.
ولكن.. الاستعداد لهذا الاحتفال لم يلق الشغف المنتظر لدى الأمير هاري دوق ساسكس وزوجته ميغان ماركل، في ظل التوترات الناشئة بين القصر الملكي وهاري، منذ تخليه عن واجباته الملكية والانتقال للعيش في الولايات المتحدة.
و"ما يزيد الطين بلة" هو أن موعد هذا الاحتفال قد يكون متضارباً مع احتفال عيد ميلاد ابنتهما "ليليبت" حفيدة الملكة إليزابيث.
واستقبل الأمير هاري وماركل طفلهما الثاني ليليبت ديانا مونتباتن وندسور، في 4 يونيو 2021، وتحتل الطفلة المرتبة الثامنة في ترتيب العرش.
ومن المقرر أن تقام الاحتفالات الرئيسية خلال عطلة رسمية، من الثاني إلى الخامس من يونيو المقبل، حسبما أعلن قصر باكنغهام، ما يضع الأمير هاري "بين شقي الرحى"، بين حضور احتفال الملكة إليزابيث، أو البقاء في أميركا للاحتفال بعيد ميلاد ابنته.
وأشارت بعض التحليلات والآراء إلى أن عيد ميلاد ابنة هاري قد يكون "حجة" في حال تغيبه عن حضور العرس البريطاني، الذي سيكون محط اهتمام عالمي.
ومن غير الواضح ما إذا كانت ميغان وهاري وطفلاهما يخططون للسفر إلى المملكة المتحدة، وإذا فعلوا ذلك فستكون هذه الزيارة هي الأولى لهم كعائلة، بعد التنحي عن مناصب كبار العائلة المالكة.
ووفقاً للبرنامج الذي أعلنه قصر باكنغهام، سيشهد البريطانيون مسابقة بودنغ، واستعراضات، وحفلات موسيقية متنوعة.
ولدت إليزابيث الثانية في 21 أبريل 1926، وفي السنة الماضية بلغت من العمر 95 عاماً، وستحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لتوليها العرش.