تصدرت أحماض الوجه، مثل: الهيالورونيك، والنياسيناميد، والكوجيك، الترندات التجميلية على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل: "تيك توك"، و"إنستغرام"، وغيرها لعلاج مشكلات البشرة المختلفة، مثل: التقشير، وفرط التصبغ، وينصح خبراء الجلد والبشرة باستخدام حمض الكوجيك لفوائده المختلفة.

ما هو حمض الكوجيك kojic acid؟
مثل أحماض وفيتامينات البشرة الأخرى؛ الريتينول وفيتامين (C)، يُفتح حمض الكوجيك kojic acid البشرة، وهو عنصر أساسي في منتجات التجميل الآسيوية، التي تستحوذ على إعجاب النساء حول العالم، ويعمل حمض الكوجيك على علاج مشكلات تقشير البشرة، وفرط التصبغ والندوب التي يُخلفها حب الشباب، ويعتبر منتجاً لطيفاً وخفيفاً، مقارنة بأحماض البشرة الأخرى.

ما فوائد حمض الكوجيك kojic acid؟
يُقلل الندوب الناجمة عن حب الشباب، ويوحد لون البشرة، ويعالج مشكلة فرط التصبغ الخاصة بالندوب. ويعمل حمض الكوجيك كمضاد للبكتيريا، ويقي الجلد الإصابة بالالتهابات الجلدية البكتيرية، وأيضاً كمضاد للفطريات، ويعالج الأمراض الناجمة عن العدوى الفطرية، مثل: عدوى الخميرة، والقدم الرياضي.
يعالج حمض الكوجيك اسمرار الجلد الناتج عن حدوث الحمل (الكلف). كما يعالج هذا الحمض علامات شيخوخة البشرة، والتقدم في السن، ويزيل الآثار الضارة الناجمة عن أشعة الشمس.

هل حمض الكوجيك آمن على الجلد؟
يؤكد الخبراء المسؤولون عن مراجعة المنتجات التجميلية أن حمض الكوجيك kojic acid آمن على البشرة، طالما أن تأثيره في المنتجات لا يتجاوز نسبة الـ2%، وإذا تم استخدام الحمض في شكله الخام يتم تخفيفه بنسبة 4%، لتفادي مشكلات التهابات البشرة وتهيج الجلد.

هل هناك مخاطر أو آثار جانبية لحمض الكوجيك؟
بالرغم من أنه يعتبر عنصراً آمناً للاستخدام على البشرة، فإنه يجب أن يستخدم تحت إشراف أطباء الجلد؛ لأنه قد ينجم عنه بعض الآثار الجانبية السلبية، مثل: زيادة فرصة إصابة الجلد بالحروق الشمسية الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
قد يصاب أصحاب البشرة الحساسة بحالات جلدية، مثل: التهاب الجلد التماسي Contact dermatitis، الذي من أعراضه الطفح الجلدي والإحساس بالحكة المؤلمة والبثور.

ما طريقة الاستخدام الصحيحة لـ"حمض الكوجيك"؟
تتعدد المنتجات التي يدخل حمض الكوجيك في تصنيعها، مثل: الصابون، الكريم، والأمصال، ومن الأفضل استخدام منتجات الكريمات والأمصال من هذا الحمض، خاصةً للبشرة الحساسة وتطبيقه يومياً مرة أو مرتين فقط، ولكن ليس قبل تجربته على منطقة صغيرة من الجلد لاختبار الحساسية لمرة أو اثنتين طوال الأسبوع. 
وينصح خبراء الجلد بضرورة وضع الكريمات الواقية للشمس، بمعامل حماية لا يقل عن 30 درجة يومياً، عند استخدام حمض الكوجيك.