يظن الآباء والأمهات الجدد أن شراء الملابس المصنوعة من القطن الصافي، أو الخامات التي لا تسبب حساسية الجلد، أو تضر بشرة الأطفال، مثل الأقمشة الاصطناعية أو خشنة الملمس، هي فقط الأمور التي تجب عليهم معرفتها عند التسوق لشراء ملابس الأطفال. لكن الأمر يتجاوز ذلك، وهناك قطع ملابس معينة ينبغي ألا يرتديها الطفل أبداً، ويجب على الوالدين عدم شرائها له.

ونساعدك من خلال التقرير التالي على معرفة الملابس التي تهدد أمن الأطفال وتضرهم، لذلك لا تشتري لطفلك هذه الملابس أبداً، منها:

الملابس الداكنة

تعتبر الألوان الداكنة اختياراً عملياً، يتناسب مع طبيعة حركة الأطفال ولكن ليست بالخيار الصحيح، وإذا قررتِ شراء ملابس داكنة لطفلك، فعليكِ أن تختاري ملابس داكنة مقرونة بألوان عاكسة للضوء، خاصةً عند الخروج مساءً، لتمييز الأطفال أثناء الليل وغياب الإضاءة.

الأحذية ذات النعال الثقيلة أو المسطحة

قد تكون الأحذية ذات النعل الثقيل أو المسطح أنيقة من ناحية المظهر، لكنها غير مناسبة تماماً للأطفال، لأن النعال الثقيلة غير مريحة وغير عملية أثناء الركض واللعب، والنعال المسطحة غير صحية لعدم وجود جزء يدعم منطقة الكعب أو مشط القدم، وهذا يُسبب الكثير من التداعيات المزعجة، مثل تسطح القدم بشكل ضار للطفل.

الملابس المُزينة

لا تشتري لطفلك ملابس تحتوي على الخرز أو الأزرار أو المواد اللامعة، لأن مثل هذه المواد جاذبة للأطفال، ويمكنهم اقتلاعها وابتلاعها، أو وضعها داخل الأذن أو الأنف أو مكان الحفاض، ما يعرض حياة الطفل للخطر.

الوشاح الطويل

من الخطر وضع وشاح أو شال طويل حول رقبة أو جسم الطفل، لأنها قطعة ملابس غير آمنة تماماً في مثل هذه السن، ومن الممكن أثناء لعب الطفل أن يعلق الوشاح بإحدى الألعاب أثناء عملها، لذلك يحظر الكثير من مدارس الأطفال والحضانات ارتداء الأطفال للأوشحة الطويلة، لأنها تعرض الطفل لخطر كبير.

إقرأ أيضاً:  علامات تشير إلى أنكِ في علاقة «ضارة» بأبنائك
 

الرقبة المرتفعة الضيقة

من الاتجاهات الرائجة في عالم أزياء الأطفال، السترات ذات الياقة المرتفعة الضيقة، المعروفة باسم "turtleneck"، لكن هذه السترات تشكل خطراً على الأطفال، بسبب ضيق الرقبة، ما قد يصيبهم بأعراض مرضية مزعجة، مثل: الصداع، وتهيج الجلد، واضطرابات الدورة الدموية.

الملابس ذات الملصقات الداخلية

احرصي، دائماً عند شراء الملابس، أن تنتبهي لحجم الملصق الموجود بالجزء الخلفي الداخلي لقطع الملابس المختلفة، لأنها إذا كانت كبيرة ومصنوعة من مواد خشنة، فستزعج طفلك كثيراً، وتجعل حالته المزاجية سيئة وحينها تكثر نوبات الغضب والصراخ بسبب خشونة هذه الملصقات والملمس السيئ الذي تتركه على الجلد.

القبعات الضيقة

يجب عند شراء قبعة للطفل أن تتناسب مع حجم رأسه، لأن القبعات الواسعة تنزلق على العيون وتحجب الرؤية، وهذا يُشكل خطراً على الطفل، أما القبعات الضيقة، فتسبب الصداع وحكة فروة الرأس.