يعد الكولاجين من البروتينات الحيوية والضرورية للجسم ككل، بما في ذلك البشرة، فهو أساسي لبنية ومرونة البشرة، بجانب تغذيتها وشبابها، كما أن نقصه يسبب العديد من المشاكل.
ومع ذلك، هناك العديد من المعلومات المغلوطة الشائعة بشأن الكولاجين. لذا، نوضح في ما يلي بعض الخرافات عن كولاجين البشرة، والتي لابد من عدم تصديقها:

مهم فقط للبشرة والمفاصل
من أبرز المعلومات المغلوطة، أن هناك اعتقاداً شائعاً بأن الكولاجين خاص بالبشرة والمفاصل فقط، إلا أنه في الحقيقة مهم للكثير من وظائف الجسم، فهو يساعد في تثبيت العضلات والعظام والجلد معاً، والحرص على كفاءتها، بجانب الحفاظ على مرونة العظام والعضلات.

يستحيل تعويضه
عكس المعتقد الشائع، الكولاجين قد يقل في الكمية مع تقدم العمر، لكنه لا ينفد من الجسم عند الكبر. لذا، دائماً، يُنصح بتعزيز استهلاك مصادر فيتامين (سي)، ومكملات الكولاجين، للحفاظ على مستوياته، وتعزيزها في الجسم مع التقدم في العمر.

كريمات الكولاجين تزيد مرونة البشرة
يعتقد الكثيرون أن كريمات الكولاجين تساعد في زيادة مستوياته بالبشرة، وزيادة مرونتها ومتانتها، إلا أن ذلك ليس صحيحاً بشكل كلي، فهذه الكريمات تأثيرها موضعي فقط، فجزيئات الكولاجين كبيرة، ولا تخترق البشرة. في حين أن اتباع نظام غذائي سليم وغني بمصادر تعزز الكولاجين يساعد في تحسين البشرة بعمق.

مفعول المكملات أسرع
في حين أن مكملات الكولاجين مفيدة، إلا أن مفعولها ليس أسرع كما يُعتقد، إذ تستغرق من 4 إلى 8 أسابيع حتى تأتي بنتائج ملموسة، كما أنه للحصول على بشرة متألقة وشابة، يجب استهلاك الكولاجين النباتي يومياً، لمدة لا تقل عن 3 أشهر.