بفضل التكنولوجيا الحديثة والتطور المستمر في عالم التطبيقات والبرامج، أصبحت مشكلة عائق اللغة والتواصل غير موجودة، عند السفر للبلدان الأخرى، بغرض العمل أو السياحة أو العلاج، من خلال تطبيقات الترجمة والمعلومات، ويستطيع أي شخص التأقلم والتعايش مع الواقع المحيط به، حتى إذا لم يكن يتحدث لغة أهل البلد الموجود به.
ومن التطبيقات المميزة في عالم الترجمة والمعلومات والتسوق، وأغراض أخرى كثيرة، تطبيق "غوغل لينس" (Google Lens)، المعروف باسم "عدسة غوغل"، الذي يقدم خدمات متعددة لمستخدميه، من أجل كسر حاجز اللغة، وتسهيل الرحلات بمختلف أهدافها على الأشخاص في مختلف دول العالم، وذلك باستخدام كاميرات الهواتف الذكية فقط.

* ما الخدمات التي يقدمها "Google Lens"؟
- الترجمة
كل ما عليك هو فتح التطبيق، واستخدام الكاميرا لتحديد النص المرادة ترجمته، سواء كان كلاماً نصياً أو عبارات مدونة على الصور، نضغط على اختيار ترجمة "Translate"، والتطبيق سيُحدد لغة النص المراد الحصول على معناه، وأنت ستحدد اللغة التي تريد الترجمة إليها.

- التسوق
يوفر تطبيق "غوغل لينس" (Google Lens) خدمة متميزة في مجال التسوق، فكل ما عليك هو تصوير الشيء المراد شراؤه والضغط على اختيار تسوق "Shopping"، وحينها ستظهر كل المعلومات الخاصة بالمنتج، وأيضاً تقييمات لتجارب العملاء الشرائية، حتى يتم التعرف إلى عيوب ومميزات المنتج قبل شرائه، ليس ذلك فقط فإذا كنتِ تبحثين عن شراء أي من الأجهزة الإلكترونية، فيمكنكِ تصوير "الباركود" الموجود على العلب، ويمنحك التطبيق معلومات وافية عن المنتج.

- المعادلات الرياضية والواجب المدرسي
أصبحت الحاجة لمثل هذه التطبيقات ملحة، إذ تساعد الطلاب على حل الواجبات المدرسية، خاصةً المسائل والمعادلات الرياضية المُلحة، في ظل تفشي جائحة "كورونا"، وتحويل الدراسة إلى المنازل. بخطوات بسيطة، يمكن حل الواجبات المدرسية، إذ نصور بالكاميرا السؤال أو المعادلة بعد الضغط على اختيار "Homework"، حينها نحصل على الحل بالتفاصيل الدقيقة، وبمصادر مكتوبة ومرئية، لتفسير الإجابات والحلول.

- التعرف إلى الأماكن واختيار الأطعمة
من الخدمات المميزة التي يمنحها التطبيق، التعرف إلى الأماكن المحيطة، من خلال اختيار أماكن "Places"، واختيار الأطعمة داخل المطاعم المختلفة، من خلال خاصية الطعام "Dining". صور المكان الذي تريد الحصول على معلومات عنه، أو وجبة الطعام داخل القائمة، للحصول على معلومات عنها، لتقرر الحصول عليها من عدمه، وهذه الخاصية مفيدة للغاية خلال الرحلات السياحية في الدول المختلفة.

* ما أنظمة التشغيل التي يعمل عليها التطبيق؟
يتوافر التطبيق على نظامي التشغيل: "أندرويد"، و"iOS".