قبل أن تعتمدي المنتجات التجميلية، والعناية الذاتية بأنواعها المختلفة، عليك التوجه للطبيعة في البداية، والبحث عن الحل، لاسيما إذا كانت بشرتكِ باهتة أو تشوبها العيوب والبقع. وتوجد أنواع عديدة من الخضراوات والفواكه، يمكنك تطبيقها على وجهك، وستساعدك على حل المشكلة، والحصول على بشرة مثالية وصحية، بطريقة طبيعية دون المخاطرة باستخدام المنتجات الكيميائية، التي قد تفاقم مشكلتك بدلاً من حلها. تعرفي إلى 6 من أنواع الخضراوات والفواكه المناسبة لإعداد أقنعة منها للوجه: 

- الموز 
إذا كانت بشرتكِ جافة، وتريدين ترطيبها، فعليك بفاكهة الموز، لأنها تحتوي على نسبة من البوتاسيوم، كفيلة بترطيب البشرة، والحد من الضرر الناجم عن الجفاف. ويعمل الموز، أيضاً، على وقاية البشرة من الإصابة بحب الشباب، خاصة البشرة الحساسة المعرضة لهذه المشكلة بقوة. وفاكهة الموز تترك بشرتك خالية من الزيوت الزائدة، ومشرقة دون حب شباب.

طريقة إعداد قناع الموز 
امزجي ثمرة موز متوسطة مع ربع كوب من الزبادي، وملعقتين كبيرتين من العسل والقرفة، اتركي الخليط على بشرتك لمدة دقيقة، وبمجرد أن يجف قومي بغسل وجهك.

- البابايا
تحتوي فاكهة البابايا على مضادات الأكسدة، وفيتامينات مثل: (E)، و(C)، وهذه المكونات تحمي البشرة من أي تأثيرات ضارة، وتخلصها من الدوائر السوداء، التي توجد على سطح الجلد. كذلك تحتوي البابايا على إنزيم البابين "papain"، الذي يُزيل بقايا الجلد الميت، ويجدد خلايا البشرة.

طريقة إعداد قناع البابايا 
أضيفي ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من العسل إلى ربع ثمرة بابايا. اخلطي المزيج جيداً، واصنعي عجينة طبقيها على رقبتك ووجهك حتى تجف، ثم اغسلي بالماء البارد.

- الفراولة
طريقة إعداد قناع الفراولة 
ضعي عدداً قليلاً من الفراولة داخل الخلاط الكهربائي، وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من العسل، وملعقتين من الزبادي، وطبقي الخليط على وجهك ورقبتك حتى يجف، ثم اغسلي بالماء الدافئ.

- الخيار
الخيار من المكونات الرائعة والفعالة للتخلص من مشكلة المسام الواسعة، وهو عنصر مناسب للبشرة الحساسة، كما يساعد على التخلص من مشكلة الجفون المنتفخة. ويكفي أن تضعي شرائح الخيار على عينيك ووجهك بمعدل 4 مرات في الأسبوع، ولمدة شهر، للحصول على نتيجة مذهلة. 

- جذور الشمندر
إذا أردتِ حمرة طبيعية للبشرة، فطبقي جذور الشمندر عليها، وحينها ستحصلين على بشرة صحية صافية، وأيضاً تعلوها حُمرة طبيعية كبديل للبلاشر، وحمرة الخدود.

- الجزر
يعتبر الجزر غنياً بفيتامين (A)؛ لذلك هو عنصر فعال في التخلص من مشكلات البشرة الحساسة، مثل: الرؤوس السوداء، وحب الشباب، طبقي شرائح من الجزر على بشرتك، وستنبهرين من النتائج.