تعتبر النجمة السورية، صباح الجزائري، من أبرز وأهم فنانات الصف الأول في الدراما السورية، إذ تمتلك موهبة كبيرة، أهلتها لأهم الأدوار التي لعبتها باحتراف؛ لتترسخ في ذاكرة الجمهور. وتحتفل صباح الجزائري، اليوم الأحد، بعيد ميلادها الـ67، وبمناسبته ترصد "زهرة الخليج" أبرز المحطات في حياتها:

مولدها وبدايتها
ولدت الفنانة صباح الجزائري في الثالث والعشرين من شهر يناير عام 1955، وبدأت موهبتها في الظهور في سن مبكرة، لينطلق مشوارها الفني في ريعان شبابها بمساعدة شقيقتها الفنانة سامية الجزائري. وفي عام 1973، شاركت في مسلسل "ملح وسكر"، وبعدها في مسلسل "صح النوم"، الذي عرفها به الجمهور كونه كان أحد أهم الأعمال الكوميدية آنذاك. ثم انقطعت الجزائري عن التمثيل لمدة خمس سنوات، بعد أن لمع نجمها في سماء الفن، وعادت بعد ذلك بقوة بمسلسل "وين الغلط" مع الفنان دريد لحام، وتوالت أعمالها الفنية كنجمة من نجوم الصف الأول، ومن أهم أعمالها: مسلسل "نزار قباني"، و"الموت القادم من الشرق"، و"باب الحارة" بأجزائه التسعة.

حياتها الشخصية
تزوجت النجمة السورية مرتين: الأولى من الفنان السوري دريد لحام، الذي بدأت معه مشوارها الفني، لكن هذه الزيجة لم تستمر لأكثر من شهرين، لينفصلا بعد ذلك في هدوء، فيما تزوجت للمرة الثانية من اللبناني رباح التقي، منذ حوالي ثمانية وثلاثين عاماً، بعد أن طلبت هي منه الزواج، وأنجبت منه أبناءها الثلاثة: "رشا، كرم، وترف" (ابنتان وولد).

 الأزمة الصحية
مرت الفنانة صباح الجزائري بأزمة صحية، اضطرت بسببها للخضوع لعملية جراحية، لإزالة اللحمية الزائدة الموجودة في أحبالها الصوتية، الأمر الذي سبب لها "بحة" في صوتها، ولاحظ هذه البحة جمهورها ومتابعوها في مسلسل "باب الحارة"، الذي جسدت فيه شخصيتها الشهيرة "أم عصام".

أعمالها التلفزيونية
تمتلك الفنانة السورية، صباح الجزائري، تاريخاً كبيراً في الأعمال التلفزيونية، منها: "صح النوم، وملح وسكر، ونزار قباني، وأنا القدس، وخلف القضبان، والرياح الأبدية، وكحل العيون، وباب الحارة بأجزائه التسعة، وطاحون الشر، ورسائل الحب والحرب، وقضية عائلية، والعبابيد، وسيرة الحب، زعطر الشام"، وغيرها من الأعمال التي ساهمت في تشكيل الدراما السورية.

الأفلام
شاركت الجزائري في عدد كبير من الأعمال السينمائية، لكن ليس بالقدر الذي شاركت به في الأعمال الدرامية، ومن أهم أفلامها: "الحومة وسوسطارة، وصحاب البارود، والليل، 
وغابة الذئاب، والاتجاه المعاكس، وذكرى ليلة حب، والأبطال يولدون مرتين، وساعي البريد، وسمك بلا حسك، وغوار جيمس بوند، ومريم، وموكب الآباء، والأم".