بسبب برودة الشتاء القاسية، فإن الاتجاه لكل ما يعطي الدفء أمر مفروغ منه، مثل: الملابس المبطنة، والمشروبات الساخنة. لكن يكون الأمر سيئاً للشعر بكل تأكيد، فلن تتحمل خصلاتك الانخفاض في درجات الحرارة الذي يجعلها متطايرة وجافة جداً، ومع الاهتمام بتجربة قصات شعر جديدة أو تلوين الشعر، فإن العناية بشعرك يمكن أن تحدث فرقاً رائعاً، ويمكن لجلسات تدليك الشعر بالزيت أن تؤدي إلى شعر أكثر صحة ولمعاناً في الأيام القادمة.
في البداية، يجب عليكِ غسل الشعر بالماء الفاتر لحماية فروة الرأس من التلوث. وفي الشتاء، تجنبي استخدام مجففات الشعر بالحرارة لتجفيف شعركِ، وبدلاً من ذلك اتركيه يجف بشكل طبيعي.
وبالنسبة لهؤلاء الذين يمتلكون شعراً مجعداً، ويشكل مصدر إزعاج كبيراً في الشتاء، يمكنهم دهن الشعر بانتظام، ويمكن تدليك فروة الرأس بزيت الخروع وجوز الهند، ما يحفز الدورة الدموية، والقضاء على قشرة الرأس التي تعد أحد أسباب جفاف الجلد.
ويعد تدليك الشعر وفروة الرأس بالزيوت سراً من أسرار النساء الهنديات للحصول على شعر لامع وصحي، ويمكن للتدليك المنتظم بالزيوت أن يحقق العديد من الفوائد لفروة الرأس والشعر، بما في ذلك زيادة الدورة الدموية، والترطيب العميق، والاسترخاء، وتقليل التوتر.
ويتكون الشعر من بروتينات، وبالتالي فهو يحتاج إلى الفيتامينات والعناصر الغذائية لينمو بشكل جيد، ويعمل تدليك الشعر بالزيت كعامل تجديد، ويمنح الشعر التغذية التي يحتاجها، كما يساعد تدليك فروة الرأس بالزيت على فتح المسام، وتسهيل امتصاص الزيت بشكل أفضل.
ويساعد التدليك المنتظم بالزيت على إصلاح الآثار الضارة للمنتجات الكيميائية، وتعزيز وتقوية الجذور، وتعزيز نمو الشعر، وإنعاش الشعر وتجديده.

التدليك بالزيت الساخن
يعتبر التدليك بالزيت الدافئ أكثر فاعلية من التدليك بالزيت البارد؛ لأن الحرارة يمكن أن تزيد الدورة الدموية، ما يُعزز إمداد بصيلات الشعر بالمغذيات، كما يمتص الشعر الزيت بشكل أفضل عندما يكون أكثر دفئاً، لكن يجب الحذر من ارتفاع درجة حرارة الزيت حتى لا يؤذي فروة الرأس.

ولمزيد من الفاعلية، اتبعي هذه الخطوات:
• بللي الشعر بالماء، وضعي الزيت على فروة الرأس والشعر، واتركيه فترة ثم اغسليه بشامبو خفيف.
• يمكنكِ مزج بضع قطرات من زيت الشعر مع البلسم، ودلكي على خصلات الشعر.
• يمكن ملء وعاء بالماء، وأضيفي ملعقة كبيرة من زيت الشعر، وانقعي شعرك لمدة 15-20 دقيقة، ثم لفي منشفة حول رأسك لتحقيق أقصى قدر من الفوائد، واتركيها لمدة ساعة، ثم يغسل بشامبو خفيف.
يمكن، أيضاً، استخدام زجاجة رذاذ بالماء، وأضيفي بضع قطرات من زيت الشعر، ويرج جيداً، ويرش على الشعر الرطب، وهو ما يغذي الشعر، ويحميه من التلف الناتج عن إجراءات وأدوات التصفيف بالحرارة.