"الفن والأدب وجهان لعملة واحدة".. تلك هي المقولة التي لا يستطيع أحد أن ينكرها، حتى أصبحت الرواية العربية في مكانة مميزة بالعالم، إذ ألهمت الرواية "المسرح والسينما"؛ ليقوم عدد من المخرجين بتنفيذ أعمال فنية، استندوا فيها إلى روايات، ليقدموا أعمالاً تركت بصمتها عبر التاريخ.
ونجمع، في السطور التالية، عدداً من الأعمال الفنية، التي جرى اقتباسها من روايات، لتظهر في السينما والتلفزيون بشخصيات يتم تجسيدها على الشاشة، إذ يعد الفنان عبدالله بوشهري أحدث المنضمين لتلك "التيمة"، بعدما كشف عن انطلاق تصوير عمل درامي جديد، يحمل اسم "انتقام مشروع"، للمشاركة به في السباق الرمضاني لعام 2022، وهو مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم لمؤلفها نور البدري.

* آسر ياسين
جسد النجم المصري، آسر ياسين، شخصية "طه"، الذي يعيش حياة باهتة رتيبة، حيث يعمل كمندوب دعاية طبية في شركةٍ للأدوية، ويتمكن بلباقته الكبيرة ومظهره الجيد من أن يستميل أكبر الأطباء للأدوية التي يروج لها. وهذا الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب المصري أحمد مراد، وشارك في الفيلم الفنانون: عزت العلايلي، منة شلبي، وماجد الكدواني، ومحمد ممدوح، وهو من إخراج مروان حامد.

* أحمد عز
جسد الفنان المصري، أحمد عز، شخصية محامٍ يُدعى "فخر الدين"، عبر مسلسل "أبو عمر المصري"، وجرى عرضه في دراما رمضان 2018، حيث تحوّل العمل إلى رواية تحمل نفس الاسم "أبوعمر المصري"، للأديب المصري عزالدين شكري فشير، وتناول قضايا التنظيمات الإرهابية، وهو مبنيّ بشكل أساسي على قصة مستوحاة من أبطال حقيقيين.

* محمد هنيدي
مسلسل "أرض النفاق" تم عرضه في دراما رمضان 2018، وكان من إنتاج شركة "العدل جروب"، وبطولة محمد هنيدي، وشاركته هنا شيحة، دلال عبدالعزيز، وسامي مغاوري، وقصة المسلسل مقتبسة من رواية للكاتب، يوسف السباعي، تحمل نفس الاسم.

* ياسمين رئيس
جسدت الفنانة المصرية، ياسمين رئيس، دور البطولة في مسلسل "أنا شهيرة.. أنا الخائن"، وهو حكاية عن "شهيرة ورؤوف"، اللذين جمعتهما علاقة زوجية ناجحة تحولت إلى مأساة.
والعمل رواية من جزأين، مقتبسة عن أحداث حقيقية، سجلتها الكاتبة نور عبدالمجيد، وتتم روايتها على جزأين كل منهما 30 حلقة: الأول يحكي القصة من وجهة نظر شهيرة. والثاني يحكيها من وجهة نظر رؤوف، وقد صدرت عن الدار المصرية اللبنانية على كتابين عام 2013.

* باسل خياط
وظهر الفنان السوري، باسل خياط، في شخصية "خليل"، بفيلم سينمائي مقتبس عن رواية "باب الشمس"، والتي قرر المخرج المصري يسري نصرالله، عام 2004، أن يقتبس منها فيلماً سينمائياً من جزأين.

* عادل إمام
جسد النجم المصري الكبير، عادل إمام، دوراً مميزاً في فيلم "عمارة يعقوبيان"، الذي قام بإخراجه مروان حامد، وشارك في بطولة الفيلم عدد كبير من الممثلين الكبار، بينهم: يسرا، نور الشريف، خالد الصاوي، هند صبري، أحمد راتب، سمية الخشاب، وأحمد بدير.
وهذا الفيلم جرى اقتباسه عن رواية تحمل نفس الاسم، وتدور أحداثها في عمارة قديمة يسكنها العديد من الطبقات الاجتماعية المختلفة، فهناك من يسكن سطح المبنى، والصحافي، وابن الباشا، وكل واحدة من هذه الشخصيات لديها مشاكلها الخاصة، واستطاع الفيلم أن يحصد 6 جوائز في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للدورة الثالثة عشرة للمهرجان القومي للسينما المصرية.
ولم تقتصر الروايات المحولة من أفلام سينمائية على الجيل الحالي من نجوم الفن، بل كانت لنجوم الزمن الجميل أعمال سينمائية مقتبسة من روايات، كما نرصد في السطور التالية:

* فاتن حمامة
جسدت الفنانة المصرية، فاتن حمامة، دوراً مميزاً في فيلم "الليلة الأخيرة"، وهو عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب يوسف السباعي، وتكشف عن قصة امرأة تستيقظ في إحدى الليالي، لتجد أنها فقدت 15 عاماً من حياتها، لا تذكرها، ولا تذكر الفتاة التي تناديها ماما، أو الرجل الذي ينام إلى جوارها، بينما تتعقد الأمور عندما تصر على أن تكتشف حقيقة ما حدث لها.

* سعاد حسني
شاركت الفنانة المصرية، سعاد حسني، في فيلم "بئر الحرمان"، وهو مأخوذ من عمل أدبي، حيث جسدت "السندريلا" شخصية "ناهد" التي تعاني مرض ازدواج الشخصية، وتذهب إلى طبيب نفسي، الذي قام بدوره محمود المليجي، ليساعدها وليكتشفا معاً أسباب مرضها.

* محمود ياسين
وعبر قصة "الرصاصة لاتزال في جيبي"، دارت أحداث فيلم يحمل نفس الاسم، وتروي قصة "محمد"، وهو مجند شاب، لعب دوره الفنان المصري الراحل محمود ياسين، حيث يعود إلى قريته بعد حرب الـ1967، ويحاول استرداد حياته، بعد أن يلومه أهل القرية على ما حدث في الحرب، وحصد الكاتب إحسان عبدالقدوس جائزة أفضل قصة فيلم عن هذا العمل.

* نجلاء فتحي
جسدت الفنانة المصرية القديرة، نجلاء فتحي، شخصية "منى" في فيلم "اذكريني"، وهو عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب يوسف السباعي، وهي رواية عاطفية تحكي قصة حب بين "منى"، وكاتب مشهور لعب دوره محمود ياسين، إلا أن عقبات كثيرة تقف في طريق حبهما.

* عمر الشريف
تحولت رواية " في بيتنا رجل" إلى فيلم سينمائي، قام ببطولته النجم المصري العالمي عمر الشريف، وهي رواية تدور أحداثها في زمن ما بعد الاستعمار بمصر، وسط أحداث مثيرة، ليصبح "الشريف" مضطراً للهرب والاختباء في بيت صديقه "محيي"، الذي قام بدوره الفنان حسن يوسف.