تأتي الحساسية بين أكثر المشاكل شيوعاً، التي تصيب الأطفال في إحدى المراحل، وعادة تكون أعراضها مؤرقة للطفل والوالدين، وكثيراً يتحير الآباء بشأن كيفية التعامل معها، وما إذا كانت هناك خطوات تساعد في الحماية منها.
في السطور التالية، نذكر نصائح الخبراء بكيفية منع أعراض الحساسية لدى الطفل:

أولاً: أعراض الحساسية لدى الأطفال
وفقاً للخبراء، تشمل العناصر المسببة للحساسية الأكثر شيوعاً: البيض والحليب والفول السوداني، وعادة تكون أكثر ميلاً للظهور لدى الأطفال الأقل من 14 عاماً، وتشمل أعراضها: سيلان الأنف، الحكة، العطس، السعال، الطفح الجلدي، العين الدامعة واحمرار العين، تورم اللسان، صعوبة التنفس، والإسهال، وأنواع معينة من البثور.

ثانياً: كيفية منعها
- عدم الخروج
في بعض الظروف المشابهة لموسم حساسية الربيع أو حبوب اللقاح، يوصى بعدم خروج الطفل، والحرص على إبعاده عن مسببات الحساسية؛ لحمايته من أي أعراض محتملة.

- الماء المالح
عند إصابة الطفل بانسداد في الأنف، يُنصح باستخدام محلول ملحي أو ماء الملح لحل هذه المشكلة، بجانب شرائه من الصيدلية، يمكن إعداده في المنزل من خلال خلط الماء المغلي، وملعقة صغيرة من الملح غير المعالج باليود في زجاجة بخاخ.

- الحفاظ على رطوبة الطفل
عطس أو سعال أو غيرهما، تساهم أعراض الحساسية في إصابة الطفل بالجفاف وشعوره بالعطش، لذا ينبغي الحرص على رطوبته، وشرب ما يكفي من الماء طوال الوقت، كما يمكنك استخدام ماء جوز الهند أو أملاح الإماهة الفموية "ors".

- الغرغرة
قد تتضمن الأعراض عدوى في الحلق، وفي هذه الحالة يُنصح بغرغرة الطفل بالماء الدافئ وبعض الملح، فذلك يساعد في تخفيف التهاب الحلق، والسيطرة على أعراض الحساسية.

- أطعمة غنية بمضادات الالتهاب
من المهم تعزيز النظام الغذائي للطفل بالأطعمة الغنية بمضادات الالتهاب للسيطرة على أعراض الحساسية، مثل: الطماطم، زيت الزيتون، البروكلي، الخضراوات الورقية الخضراء، سمك السالمون، الماكريل، التونة، الفراولة، التوت والبرتقال.

- تجنب الحكة
يوصى بالحرص على عدم فرك أو حكة طفلك للأماكن المثيرة للحكة؛ لتجنب حدوث مزيد من التهيج والالتهاب وتفاقم الحساسية.