يعتبر واقي الشمس من المنتجات الأساسية في الروتين اليومي للعناية بالبشرة، التي لا يجب الاستغناء عنها، حيث يعمل على ردع الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والوقاية منها.
ويجب استخدام واقٍ من الشمس في فصل الشتاء أيضًا؛ لأنه يساعد على منع البقع الداكنة وتغير لون البشرة.
وباعتبار واقي الشمس من الخطوات المهمة في روتين العناية بالبشرة، تتساءل الكثيرات عن مزايا وعيوب استخدام واقي الشمس الكريمي أم البخاخ، وأيهما أكثر فائدة؟

بخاخ واقي الشمس
أصبحت واقيات الشمس الرذاذ أكثر شيوعاً، لأنها مريحة وسهلة الاستخدام وسهلة التطبيق على العديد من المناطق التي يصعب الوصول إليها مثل الظهر والكتفين، كما يمكن حملها لأي مكان. وبالرغم من ذلك، هناك بعض المخاطر لهذه البخاخات، لأن هناك فرصة لاستنشاقها، وتشكل خطراً على مرضى الربو وحتى الأطفال الصغار.

كريم واقي الشمس
بالنسبة لكريم واقي الشمس، فإنه يُمتص بسهولة على الوجه ويعمل كدرع واقية من أشعة الشمس الضارة، إلا أن أكثر ما يعيبه أنه يترك ملمساً دهنياً على اليدين، ويعطي إحساساً ثقيلاً، وتعد هذه ميزة لصالح رذاذ واقيات الشمس، حيث لا يترك ملمساً ثقيلاً ولزجاً على اليدين والبشرة بعد التطبيق.
لكن توفر الكريمات حماية؛ لأنه يمكن التحكم في الكمية وقياسها، وهو أمر يستحيل تحديده باستخدام البخاخات، وكلما قمتِ بالرش لفترة أطول، زادت الحماية.
ويعتمد الاختيار بين المنتجين على المرأة نفسها، حيث تميل كثيرات لاستخدام البخاخات، بسبب سهولة حملها وأنها مناسبة، لكن في نفس الوقت، لا يمكن تجاهل مخاطرها.