يشهد مهرجان الظفرة بدورته الـ15، الذي يواصل فعالياته التي تستمر حتى 22 يناير الجاري، مزاينة الإبل (المسابقة الرئيسية في المهرجان، والتي تبدأ فعالياتها من ساعات الصباح المبكر حتى الساعة الرابعة مساءً)، ومسابقة المحالب، وسباق الخيول العربية الأصيلة، وسباق السلوقي العربي التراثي، ومسابقة مزاينة الصقور، ومسابقة مزاينة السلوقي العربي، ومسابقة الرماية، ومسابقة مزاينة غنم النعيم، ومزاينة التمور وتغليفها، ومسابقة اللبن الحامض، ومسابقة اطرح القعود، ومسابقة الصيد بالصقور.

 

سوق الظفرة التراثي
كما يضم المهرجان سوق الظفرة التراثي، الذي يفتح أبوابه يومياً من الساعة الرابعة مساءً وحتى العاشرة مساءً، ويضم نحو 200 محل لبيع المنتجات الإماراتية والخليجية التقليدية، والعطور والبخور والملابس والأدوات المنزلية والتحف الفنية، إلى جانب المطاعم والمقاهي المتنقلة، وفعاليات ومسابقات المسرح الرئيسي اليومية للجمهور، وأجنحة عدد من الجهات الحكومية والخاصة، ومسابقات الحرف اليدوية والطبخ الشعبي، إلى جانب مكشات الظفرة، التي يعيش الزائر فيها تجربة "رحلات البر".

مطاعم متنقلة
ويتيح المهرجان للزوار قضاء أوقات ممتعة، في محيط المهرجان الذي يحتضن شارع المليون، الذي يضم عشرات المحال التجارية لبيع معدات الإبل والصيد والتخييم، والعديد من الخدمات والمطاعم المتنقلة والجلسات المصممة للعائلات، والتجول بين آلاف العزب (مخيمات مُلاك الإبل)، ومشاهدة قوافل الإبل، التي تتنقل في محيط المهرجان. 

منافسات قوية في مزاينة إبل الثنايا 
شهدت مزاينة إبل الثنايا، المحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل في مهرجان الظفرة، منافسات قوية بين مُلاك الإبل، وذلك ضمن شوط لإبل أصحاب السمو الشيوخ (محليات)، و10 أشواط للشرايا والتلاد لأبناء القبائل (محليات، ومجاهيم)، وشوط مهجنات (أصايل)، بالإضافة إلى شوط أصحاب السمو الشيوخ (لقيه - ايذعه) مجاهيم.
وتوج عبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع بلجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، الفائزين بالمراكز الأولى، بحضور زايد ساري المزروعي، رئيس قسم الفعاليات باللجنة.
وأسفرت نتائج ثنايا أصحاب السمو الشيوخ (محليات)، عن ذهاب المركز الأول إلى "جواهر"، لمالكها الشيخ زايد بن محمد بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان (من الإمارات)، فيما حلت بالمركز الثاني "يوده" لمالكها الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان (من الإمارات)، وحازت المركز الثالث "المسك" لمالكها الشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان (من الإمارات)، وفي المركز الرابع "سمحة"، لمالكها الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، والمركز الخامس لحقة، لمالكها الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان.

انطلاق مزاينة الصقور بالتعاون مع محمية المرزوم للصيد
تعدّ مسابقة مزاينة الصقور من أبرز المسابقات التي يحرص مهرجان الظفرة على تنظيمها كل عام، بالتعاون مع محمية المرزوم للصيد، والتي تهدف إلى اختيار أجمل صقور الصيد ضمن فئات المزاينة الثلاث للفروخ: (جير شاهين، بيور جير، بيور قرموشة)، وشهدت مزاينة الصقور التي أقيمت في مكشات مهرجان الظفرة، مشاركات مميزة من الصقارين للمنافسة على المراكز الثلاثة الأولى في كل فئة، حيث خصص المهرجان 9 جوائز قيمة بإجمالي بلغ 450 ألف درهم، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول في كل فئة على مبلغ 75 ألف درهم، والمركز الثاني 50 ألف درهم، والمركز الثالث 25 ألف درهم.
وتوج عبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع بلجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وأحمد بن هياي المنصوري، مدير محمية المرزوم للصيد، الفائزين بالمراكز الأولى.

السيارات الكلاسيكية تجذب زوار المهرجان
يوفر مهرجان الظفرة لهواة جمع السيارات الكلاسيكية وعشاقها منصةً للالتقاء والتواصل وتبادل التجارب، حيث يعرض سيارات قديمة من مختلف الأنواع والفئات، وجذب الركن زوار المهرجان للاستمتاع بجماليات السيارات القديمة، والتعرف إليها عن كثب.