هناك الكثير من المنتجات التجميلية المختلفة المتعددة الاستخدامات والأغراض، من غسول الجسم والشعر، إلى الكريمات الواقية من الشمس، ومن ضمن هذه المنتجات: غسول الجسم، وكريم ترطيب الجسم، اللذان تستخدمهما الكثيرات على الوجه كبديل لغسول الوجه، وكريم ترطيب الوجه في بعض الأحيان، لكن هل فكرتِ من قبل ما إذا كان غسول الجسم وكريم ترطيب الجسم آمنين على وجهك؟

يُجيب الخبراء بأنه لا ينبغي أبداً استخدام غسول الجسم، أو كريم ترطيب الجسم على الوجه للأسباب التالية:

- يختلف جلد الجسم عن جلد الوجه، فكل منهما يحتاج لكريمات متخصصة، تحتوي على نسبة مرطبات معينة للعناية به، والجلد الذي يغطي بقية أعضاء الجسم غير الوجه، يُعتبر أكثر سمكاً، وأشد قوة ومرونة من جلد الوجه، لذلك مستحضر لوشن الجسم يكون أكثر ثُقلاً وسُمكاً، لتوفير الحماية والترطيب اللازم للجسم.

إقرأ أيضاً:  تعرفي إلى تقنية "الميزوثيرابي" ومزاياها للبشرة
 

- يحتوي كريم ترطيب الجسم على الكثير من الزيوت، والمكونات الثقيلة، التي تُشكل حاجز رطوبة قوياً وسميكاً، بشكل لا يتناسب مع وضعه على الوجه، لاسيما بالنسبة لأصحاب البشرة الحساسة، وأيضاً الجافة. ويمكن أن يؤدي استخدام لوشن الجسم على الوجه لظهور مشكلة الطفح الجلدي، وتهيج الجلد، وانسداد المسام  وحب الشباب، وأيضاً ظهور الـ"ميليا" (milia)، أي الحبوب البيضاء الصغيرة، التي تظهر تحت الجلد في منطقة ما تحت العينين، وإلى جفاف البشرة بشكل كبير، وأيضاً حمرة الوجه، وتغير لون البشرة.

ولا يجوز تطبيق كريم ترطيب الجسم على الوجه، وعلى الجفون، ومناطق الوجه التي تحتوي على طبقات جلدية رقيقة، كما يُفاقم غسول الجسم في حال استخدامه على الوجه حالات الصدفية أو الإكزيما، ويؤدي للإصابة بمزيج من تهيج والتهابات الجلد.