جميعنا نحلم بتحقيق الاستقلال المالي في شبابنا، وفي حين يبدو الأمر صعباً في فترة الثلاثينات، إلا أنه ليس مستحيلاً إذا تمكنت من اتباع النصائح التالية:

1. كم تحتاج؟
تختلف إجابة هذا السؤال من شخص لآخر، لذلك يجب أن تحددي كم تحتاجين من المال للتقاعد بشكل مريح؟ ويجب أن تأخذي في الاعتبار معدل التضخم والتكاليف غير المتوقعة، وفشل بعض عمليات الاستثمار وعوامل أخرى.

2. تعزيز الدخل وخفض النفقات
في حين قد يبدو ذلك مهماً، إلا أنه أمر في غاية الأهمية، فتحقيق الاستقلال المالي مبكراً ممكن عن طريق تقليل نفقاتك وزيادة دخلك، ويمكنك تقليل نفقاتك بالبحث عن مساكن ميسورة التكلفة، أو تقليل تكاليف سيارتك أو تناول الطعام في المنزل/ بدلاً من المطاعم الباهظة.
وعلى الرغم من أن تعزيز الدخل قد لا يكون أمراً سهلاً، فإنه الطريقة الوحيدة لتحقيق الحرية المالية في الثلاثينات من عمرك، ويمكن القيام بذلك عن طريق تعلم مهارات جديدة، والتقدم لوظائف ذات رواتب أعلى، وحتى طلب زيادة.

3. ضبط النفس
تقليص النفقات على بعض الكماليات في الحياة ليس سهلاً للجميع، حيث يجب أن تتحلي بضبط النفس بما يكفي للتخلي عن بعض ملذاتك المفضلة.

4. الادخار والاستثمار
الادخار وحده لا يكفي لتأمين مستقبلك المالي مبكراً، لأن المبلغ الذي يتطلبه تحقيق الاستقرار المالي مع مراعاة التضخم والعوامل الأخرى غالباً يكون كبيراً، لذلك من الضروري استثمار المدخرات على الأقل بمعدل كافٍ لتعويض عامل التضخم.
ومن المفيد معرفة كيفية توفير المال، إلا أن الأمر يختلف عن تعلم استثمار أموالك. 

5. زيادة المعرفة المالية
احرصي على زيادة معرفتك المالية حتى تتمكني من وضع استراتيجيات لكسب المال وتحقيق الاستقرار المالي مبكراً، حيث يمكن لقليل من المعرفة بالاستراتيجيات المالية تحقيق أقصى استفادة من فرص الاستثمار المتاحة.