من منا لا ينتظر عطلة الأسبوع بفارغ الصبر، حتى يتمكن من النوم جيداً، لكن ينتهي بك الأمر بمشاهدة المسلسل التلفزيوني المفضل، والحرمان من النوم، إذا كنت ممن وقعوا في هذه الدائرة اللامتناهية، فعليك أن تعلم أن الحصول على نوم جيد ليلاً هو شيء نحتاجه جميعاً من أجل الأداء السليم للجسم.

ووفقاً لخبراء الأعصاب، يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى تعريض صحتك الجسدية والعقلية لمخاطر قصوى، حيث يدرك الكثير منا جيداً فوائد النوم لأجسامنا، مثل: المساعدة في إنقاص الوزن، والحفاظ على صحة قلبك، وتقوية القلب، وتعظيم الأداء الرياضي، وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وتقليل الالتهاب.

وفي الوقت نفسه، للنوم فوائد جسدية مذهلة، حيث ينصح بالحصول على نوم ،مناسب يمكن أن يفيد عقلك بعدة طرق، من تجديد الخلايا إلى تحسين الانتباه.

في ما يلى، يكشف لنا طبيب الأعصاب المعروف، بارثفى خاندار، 5 فوائد مذهلة للنوم:

يساعد على تقوية الذاكرة

من المعروف أن توطيد الذكريات هو إحدى الوظائف الرئيسية للنوم، إذ إنه يفعل ذلك عن طريق تقوية الاتصال العصبي للدماغ، كما أن الحصول على نوم جيد يساعد عقلك على تبسيط هذه الاتصالات وتقوية الذاكرة.

يساعد في طرد السموم

كما نعلم إن مشروبات إزالة السموم تساعدنا على التخلص من السموم الضارة من الجسم، وبالمثل يساعد النوم الجيد على طرد السموم من الدماغ.

فعندما تكون نائماً، يعمل العقل على التخلص من السموم بسرعة أكبر، مقارنة بالوقت الذي تكون فيه مستيقظاً، نظراً لأن الجهاز اللمفاوي في دماغنا يميل إلى الانفتاح ليلاً، فإنه يساعد في إزالة السموم من أدمغتنا، كما أن النوم الجيد يقلل فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

يحسن التركيز

تسببت الهواتف الذكية والاتصال المستمر عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تشتيت انتباهنا جميعاً، ولقد ثبت أن الحرمان من النوم يؤدي إلى انخفاض مستويات التركيز، وتقليل اليقظة.

ووفقاً للخبراء، فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم يحسن تركيزنا بشكل قوى.

يساعد في تجديد الخلايا الفيزيائية

إنها حقيقة مثبتة أن النوم السليم يساعد في تجديد خلايا الدماغ ودعمها، ويحدث هذا لأن النوم يساعد في إنتاج الخلايا المسؤولة عن تكوين المايلين.

والمايلين هو المادة العازلة الموجودة في الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ والحبل الشوكي. ويتكون المايلين من مادة دهنية تسمح للنبضات الكهربائية بالانتقال بكفاءة وسرعة على طول الخلايا العصبية. ثم يعمل عن طريق تقليل وقت رد الفعل، ويسرع توصيل النبضات العصبية ويزيد الدقة الزمنية.

يساعد في تنظيم جهاز المناعة

منذ تفشي الفيروس وظهور الجائحة، أصبحت المناعة وطرق تعزيز وظيفة الجهاز المناعي أمرين مهمين للغاية. ولتعزيز عمل الجهاز المناعي، يجب على المرء أن يعرف أن النوم الجيد ليلاً يمكن أن يفعل ذلك بقليل من الجهد أو دون جهد. ومن المعروف أن النوم يقوي جهاز المناعة، ويحميه من أي نوع من الأمراض والالتهابات. من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم أو قلة النوم إلى ضعف المناعة.

ولقد أثبت بعض الباحثين أن النوم المناسب يساعد أيضاً في تحسين استجابة الجسم للأجسام المضادة.