يظهر الأطفال مجموعة متنوعة من المشاعر، وينعكس ذلك في أفعالهم أيضاً، وعادة يكون الأطفال نشيطين للغاية، وبالتالي يمكن أن يتعرضوا للمشاكل في بعض الأحيان، لكن هذا لا ينبغي أن يؤثر في سلوكهم على المدى الطويل.

وعلى جانب آخر؛ يعاني بعض الأطفال مشاكل سلوكية تمر دون أن يلاحظه أحد، بسبب البيئة العامة للأطفال. ومن هنا، عليك أن تكوني أكثر دراية بالعلامات والأعراض في سلوكهم، لأن ذلك قد يؤثر في أسلوب حياتهم ومهاراتهم الاجتماعية، ويسبب مشاكل الصحة العقلية.

وفي السطور التالية، سنناقش بعض علامات وأعراض السلوك غير الطبيعي للأطفال.

- ما السلوك غير الطبيعى عند الأطفال؟

تُحال السلوكيات غير الطبيعية إلى عادات غير عادية، وتغيرات في سلوك الطفل، بصرف النظر عما تراه عادةً، ومن الصعب جداً التمييز بين السلوك غير الطبيعي والسلوك الطبيعي عند الأطفال، لأن سلوكهم يتغير أيضاً مع نموهم، لهذا قمنا بتصنيف سلوك الأطفال إلى ثلاث فئات: سلوك ما قبل المدرسة، أطفال المدارس، والمراهقون.

- سلوك ما قبل المدرسة

السلوك الطبيعي كطالب في سن ما قبل المدرسة، من الطبيعي أن يُظهر الأطفال نوبات غضب، وأن يختبروا حقهم في قول لا لأي شيء يرغبون فيه تقريباً، كما أن الأطفال في هذا العمر متقلبون، وقد يكونون متطلبين في بعض الأوقات، ويحاولون الانخراط في مشاكل مزاجية صغيرة، ويصعب عليهم التحكم في عواطفهم.

والسلوك غير الطبيعي، قد يكون من غير المعتاد أن يتصرفوا خلاله بطريقة عاطفية أكثر من اللازم، وأن تكون لديهم مشاكل في المزاج تستمر لأكثر من بضعة أيام، وقد يظهرون أعراضاً شديدة العدوانية، مثل: ضرب أطفال آخرين، أو عدم اتباع التعليمات، ويمكن أن تكون هذه علامات على سلوك غير طبيعي.

- السلوك في سن المدرسة

(السلوك الطبيعي)

هذا هو العمر الذي يحدث فيه الحد الأقصى من التطور، ويبدأون في معرفة الأشياء ومسار الإجراءات، ويصبح الأطفال العاديون أقل اندفاعاً، ويحاولون التعامل مع الأشياء بمفردهم، وخلال هذا قد تكون لديهم مشاكل مزاجية تتعلق بالمشاكل العادية، مثل: الواجبات المنزلية، واستكمال الأعمال المنزلية، وما إلى ذلك، وعادةً تنخفض نوبات الغضب في هذه المرحلة، ويصبحون أكثر نضجاً.

(السلوك غير الطبيعي)

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى سلوكهم غير الطبيعي، ويمكن أن يشمل ذلك: عدم الاستماع إلى والديهم ومعلميهم، والفشل في إتمام المهام، واختلاق الأعذار في كل مرة، عندما يقال لهم شيء ما، وعدم تناول الوجبات، أو الانتهاء منها، أو الخوض في شجار مع أصدقائهم، وما إلى ذلك، ويمكن أن يشمل السلوك غير الطبيعي، أيضاً، رمي الأشياء وتكسيرها لإظهار غضبهم.

- سلوك المراهقين

(السلوك الطبيعي)

قد يكون السلوك الطبيعي للمراهقين مختلفاً تماماً عن الأعمار السابقة، ونظراً لأنهم يستكشفون مجموعة متنوعة من مشاعرهم في هذه المرحلة، فمن الطبيعي بالنسبة لهم إظهار الغضب من أشياء مختلفة، إذ يكون لديهم القليل من المشاكل السلوكية، ويمكنهم الدخول في جدال مع الوالدين والأصدقاء والأشخاص الآخرين أيضاً، لكن يمكن السيطرة على هذا الغضب في فترة، ثم يصبح كل شيء على ما يرام.

(السلوك غير الطبيعي)

علامات السلوك غير الطبيعي لدى الأطفال المراهقين، يمكن أن يظهروا فيه سلوكاً عدوانياً على المشاكل الصغيرة، كما أنهم غير قادرين على اتخاذ قرار بشأن الموقف والإحباط في كثير من الأحيان، ويمكن أن يشمل أيضاً السلوك الاندفاعي الدخول في معارك وحجج فقط لإرضاء غرورهم.

(أعراض السلوك غير الطبيعي عند الأطفال)

1. صعوبة إدارة العواطف

إذا كبر الأطفال ولايزالون غير قادرين على إدارة عواطفهم، فقد يكون ذلك من أعراض السلوك غير الطبيعي. ويمكن أن تستمر لفترة أطول من المتوقع، ما يؤثر على مهاراتهم الاجتماعية وطرق التصرف في الأماكن العامة.

وقد يؤدي ذلك بهم، أيضاً، إلى الغضب والإحباط وخيبة الأمل والتوتر، ولا ينبغي تجاهل هذا.

العدوانية والاندفاع

من بين الأعراض الأخرى للسلوك غير الطبيعي، أن الأطفال يصبحون عدوانيين ومندفعين في نفس الوقت، ويمكن أن يسببوا مشاكل خطيرة لأنفسهم وللأشخاص من حولهم، ويمكنهم اتخاذ قرارات يمكن أن تؤثر في صحتهم، وتسبب الضرر لحياة الآخرين.

مشاكل عدم الانضباط

يعتبر عدم الانضباط خطأ شائعاً يفعله الأطفال، وإذا كان الأطفال يتصرفون بطريقة تجعل معلميهم يتخذون إجراءات تأديبية ضدهم، فقد يكون ذلك بسبب مشاكل السلوك المتكررة الموجودة لدى الأطفال.

وإذا استمر الطفل في القيام بذلك، فيجب على الوالدين اصطحابه إلى الطبيب أو المعالج لتشخيصه.

مشكلة في التفاعلات الاجتماعية

قد يكون من الممكن أن يكون طفلك يعاني مشاكل في التفاعلات الاجتماعية والقضايا ذات الصلة. وهذه من الأعراض الخطيرة التي لا ينبغي إهمالها. والتفاعل الاجتماعي هو جزء من التنمية، وإذا كان يواجه مشكلة في التفاعل مع الناس، ولم يكن قادراً على التعامل مع الآخرين، فقد تكون هناك مشكلة خطيرة تتعلق بمشاكل الصحة العقلية.

إيذاء النفس

يعد هذا أحد أكثر الأعراض خطورة أن يمر طفلك ببعض الصدمات والمشاكل الخطيرة، ويعني إيذاء النفس أو الأذى أن هذا الشخص يعاني وبالتالي يحتاج إلى رعاية طبية على الفور.

ويتضمن ذلك السلوك: جرح أنفسهم أو ضرب رؤوسهم أو حرق أنفسهم أو أي شيء يضر بصحتهم. ولهذا من الضرورى أن يتم تقييم الأطفال من قبل أخصائي الصحة العقلية لمعرفة المشكلة وعلاجها.