مع انتشار حالات الإصابة بـ"أوميكرون"، وغيره من متغيرات فيروس كورونا، هناك حاجة مستمرة لتعزيز المناعة، والحفاظ على الصحة الجيدة.

ونسرد في ما يلي 4 صيحات صحية، يجب اتباعها خلال عام 2022:

* تجنب الأطعمة المعالجة

يزيد تناول الوجبات السريعة غير الصحية بشكل متكرر من تراكم الدهون الزائدة، والكربوهيدرات البسيطة، والسكر المعالج في الجسم، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر وخطر السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلاً عن مشكلات صحية مزمنة أخرى.

ويؤدي هذا إلى إجهاد عملية التمثيل الغذائي، ما قد يضعف قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين، لذلك تعتبر أبسط طريقة لبدء عام صحي هي بذل الجهد لملء طبقك بمزيد من الأطعمة المفيدة، مثل:

- الخضار بجميع ألوانها.

- البروتينات النظيفة، مثل: اللحوم، والبيض، والدواجن، والعدس، والبقوليات، والفول.

- المكسرات، والبذور، ومصادر البروتين النقي.

* كتمان التوتر

كتمان التوتر والقلق وتراكم الإجهاد النفسي، يؤديان إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، حيث ثبتت وجود علاقة بين المستويات العالية من التوتر، وضعف جهاز المناعة، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب وزيادة الوزن، ومرض السكري.

لذلك ينصح الخبراء بالحفاظ على صحتك في عام 2022، باللجوء إلى طرق للتعامل مع التوتر بشكل صحي، من خلال أنشطة، مثل: التأمل أو اليوغا أو التنفس العميق أو التمارين أو العلاج، أو أي شيء تستمتع بفعله، لمساعدتك على الانفصال عن العالم الخارجي، وإعادة التواصل مع نفسك.

* تجنب الإجهاد

خططي لممارسة التمارين الرياضية لمدة 3-5 ساعة كل أسبوع، بحيث يمكنك ممارسة التمارين لمدة 45 دقيقة 5 مرات في الأسبوع، ولا تفكري في الأمر كعقاب، بل اجعليها جزءاً من حياتك اليومية، لكن تذكري ألا تجهدي نفسك أكثر من اللازم، فعلى الرغم من أن الاتساق مهم، فإن راحتك قد تكون أهم في بعض الأحيان.

* تجنب عادات النوم غير المنتظمة

طور الكثير منا عادة استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، وهذا يتسبب في اضطرابات النوم، حيث تعمل أنظمة دماغك وجسمك بشكل غير طبيعي، إذا لم تحصلي على قسط كافٍ من النوم، ما يؤدي إلى عواقب صحية خطيرة، ويقلل جودة حياتك.

لذلك يجب أن تحرصي على الحصول على 7-8 ساعات من النوم المتواصل كل يوم، والتعرض لضوء الشمس لمدة ساعة واحدة على الأقل يومياً.