تصدر اسم النجمة المصرية، منى زكي، محركات البحث على كافة المستويات، طوال الساعات الماضية، ولازالت، وذلك في أعقاب عرض فيلمها السينمائي الجديد "أصحاب ولا أعز"، على منصة "نتفليكس"، والذي يعد باكورة إنتاجاتها السينمائية كأول فيلم عربي، حيث واجه الفيلم انتقادات واسعة، لما يناقشه من قضايا اعتبرها البعض جريئة.
وإزاء حالة الجدل التي أثارها الفيلم، كان الجميع ينتظر بترقب وشغف، رد فعل من جانب منى زكي، التي اتهمت بالدعوة إلى أفكار لا تتناسب مع طبيعة المجتمع وعاداته وتقاليده، لكنها علقت بشكل مختلف عن الكلمات التي يمكن أن يتوقعها الجمهور، حيث شاركت عبر خاصية "ستوري"، على حسابها في "إنستغرام"، مجموعة من النصائح عبرت بها عن نفسها ووجهتها لنفسها.
وعبرت زكي، في نصيحتها لنفسها، عن الحفاظ على عقلية قوية، وجاء في النصائح: "تخطي الأمور، وعدم إضاعة الوقت في الشعور بالأسف على الحال"، و"تقبل التغيير والترحيب بالتحديات"، و"الحفاظ على السعادة، بعدم إضاعة الطاقة في أمور لا يمكن التحكم بها".
وتضمنت النصائح، أيضاً: "التحلي بالطيبة والحياد وعدم الخوف من التعبير عن الرأي"، و"خوض المخاطرات المحسوبة"، و"الاحتفال بنجاح الآخرين، وعدم الشعور بالغضب تجاه ذلك النجاح".

يأتي هذا وسط حرص منى زكي على أن تنشر الآراء الإيجابية حول دورها في فيلم "أصحاب ولا أعز"، من خلال خاصية "ستوري" على حسابها في "إنستغرام"، فضلاً عن دعم العديد من نجوم الفن ووقوفهم بجانبها.
في السياق، أصدرت نقابة المهن التمثيلية، برئاسة الفنان المصري أشرف زكي، بياناً واجه الانتقادات التي أثارها فيلم "'أصحاب ولا أعز"، ودافع عن منى زكي، بسبب الاتهامات الموجهة لها عبر عرض الفيلم على منصة "نتفليكس".

 

وجاء في البيان: "تابعت نقابة المهن التمثيلية نقيباً وأعضاء، بكل دقة، كافة ردود الأفعال التي ظهرت في وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الآراء من شخصيات سياسية (منفردة أو ممثلة لأحزابها)، والتي جميعها دارت حول العمل الفني فيلم (أصحاب ولا أعز)، والذي شاركت في بطولته الفنانة المصرية مني زكي عضو النقابة".
وأضاف البيان: "ونتيجة لهذه المتابعة، تؤكد النقابة على ثوابت أساسية، أهمها: أولاً - أن الحفاظ على حرية الإبداع في دولة مدنية تؤمن بالحرية جزء أساسي من وجدان الفنانين المصريين تحميه النقابة وتدافع عنه".
وعقب البيان، قائلاً: "ثانياً - أن النقابة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء لفظي أو محاولة ترهيب معنوية لأي فنان مصري أو النيل منه نتيجة عمل فني، ساهم فيه مع مؤلفه ومخرجه، وستقوم النقابة بدعم الفنانة منى زكي حال محاولة البعض اتخاذ أي إجراء من أي نوع كان تجاه الفنانة عضو النقابة".
وأردف البيان يقول: "ثالثاً - النقابة وهي تحرص على القيم الأصيلة للمجتمع المصري، تؤكد على أن دور الفنون والقوى الناعمة أن تعالج القضايا الشائكة، وأن تدق ناقوس الخطر على ظواهر كثيرة قد تتسرب لمجتمعنا، ويجب أن يتصدى لها فنانو مصر ومبدعوها بأعمالهم، والتي تكشف كثيراً منها، وتعطي رسالة لتنبيه الجميع، وهذا هو دور الفن في عمومه، ودور فنون التمثيل خصوصاً".
وجاء في ختام البيان: "وتهيب النقابة بالجميع عدم التعرض لأشخاص أعضائها من الفنانين، لمجرد مشاركتهم في عمل قد يتفق البعض أو يختلف عليه".
وفيلم "أصحاب ولا أعز" هو أول فيلم عربي تنتجه "نتفليكس"، وهو النسخة العربية من الفيلم العالمي الشهير "Perfect Strangers"، وتدور الأحداث حول مجموعة من سبعة أصدقاء، يجتمعون على العشاء، ويقررون أن يلعبوا لعبة حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كافة الرسائل أو المكالمات الجديدة على مرأى ومسمع من الجميع، وسرعان ما تتحول اللعبة التي كانت في البداية ممتعة وشيقة إلى وابل من الفضائح والأسرار، التي لم يكن يعرف عنها أحد بمن فيهم أقرب الأصدقاء.
يذكر أن الفيلم الإيطالي "Perfect Stranger" حقق رقماً قياسياً في عدد مرات النسخ، التي تم تقديمها حول العالم بإجمالي 18 نسخة لتصبح هذه النسخة هي الـ19.