يأتي حمض الفوليك، المعروف أيضاً بفيتامين (B9)، بين أحد أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، خاصةً للسيدات.

وفي حين أنه عادة يتم ربط فوائده بصحة الحامل والجنين، إلا أنه ضروري لكل سيدة بشكل عام، ونقصه يسبب مشاكل. لذا، نتناول، في التالي، أعراض نقص حمض الفوليك، وأبرز مصادره الطبيعية.

1. أعراض نقص حمض الفوليك

- ضيق التنفس

الإصابة بضيق التنفس، وزيادة ضربات القلب، من علامات نقص حمض الفوليك، إذ تتسبب قلة مستوياته في انخفاض مستويات الأكسجين بالجسم، وقلة خلايا الدم الحمراء.

- شحوب البشرة

تأثير نقص حمض الفوليك في مستويات خلايا الدم الحمراء، يمكن أن ينعكس كشحوب في البشرة، نتيجة ما يسببه انخفاض مستويات تلك الخلايا في انخفاض مستويات الهيموغلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئة لكل خلايا الجسم.

- تساقط الشعر

حمض الفوليك يعد من العناصر الأساسية لصحة الشعر، ويساعد في نموه، ونقص مستوياته يؤثر سلباً في تغذية الشعر، ويؤدي لتساقطه، وحتى ظهور الشيب في بعض الأحيان.

إقرأ أيضاً:  حسني صحتك.. خلال دقائق معدودة
 

 الإمساك

يتميز حمض الفوليك بتأثير طبيعي كمنظم للجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، ويساعد في إنتاج أحماض المعدة، بينما نقصه يؤدي للإمساك، تقلصات المعدة، الغثيان، والاسهال.

2. مصادره

بجانب استهلاك مكملات حمض الفوليك، وفقاً لاستشارة الطبيب، يوصى بتعزيز استهلاك مصادره الطبيعية، التي يشمل أبرزها: الكبد البقري، البيض، البقوليات، الشمندر، الخضراوات الورقية الداكنة، مثل: السبانخ، الحمضيات، الأفوكادو، الموز، البروكلي، والطماطم، بجانب الفول السوداني والفراولة.