تسبب مشاكل المعدة والأمعاء ألماً كبيراً، يؤثر في الحياة، ويعد الاهتمام بنوعية الطعام مفتاح الحصول على جسم صحي، وأمعاء سليمة وحياة سعيدة.
ويحتوي المطبخ الهندي على العديد من الأطعمة، التي تحتوي على الألياف والبروتينات اللازمة للتمتع بهضم صحي، والقضاء على مشاكل المعدة.
في ما يلي، مجموعة من الأطعمة الهندية، التي تعالج مشاكل الهضم والأمعاء:

 

الخيجري
يعتبر الخيجري من أكثر الوجبات الصحية القديمة، وهو مثالي للرضع وكبار السن الذين يمتلكون مشاكل هضمية، وتتكون هذه الوصفة من الرز والعدس والتوابل، وتمت الإشادة به لتطهير المعدة وتخفيف الإمساك وتحسين الصحة العامة.
وتعمل المكونات الموجودة فيه على تعزيز المناعة والطاقة مع إزالة السموم من الجهاز الهضمي، بسبب وفرة مضادات الأكسدة الموجودة في المكونات الرئيسية، مثل: (الكمون، الكركم، الشمر، الخردل البني، الكزبرة المطحونة، الحلتيت، حب الفلفل، القرفة والهيل).
ويمتلك الكمون والهيل، على وجه الخصوص، خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والمضادة للبكتيريا وخصائص مطهرة، والتي بدورها يمكن أن تحل مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك الغثيان والانتفاخ والإمساك.

الكونجي
يتم تصنيع هذه الوصفة من الأرز والماء، وهي وصفة قديمة تم استخدامها في جنوب الهند للحفاظ على صحة الأمعاء، وتتميز هذه الوصفة بأنها صحية ولذيذة وسهلة التحضير، ويمكن تحضيرها خصيصاً لهؤلاء الذين يعانون من اضطرابات المعدة.
ويمكن تحضير الكونجي من خلال غسل الأرز ونقعه في 4 أكواب من الماء، ويُطهى لمدة 15 دقيقة، ثم قومي بتسخين زيت جوز الهند في مقلاة، ثم أضيفي بذور الخردل وأوراق الكاري، وضعيها على الأرز الذي تم تحضيره، وقومي برش أوراق الكزبرة المفرومة للتزيين.

 

الليمون المخلل
يمكن أن يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي، حيث تساعد الإنزيمات الموجودة في الليمون في إنتاج العصارة الصفراوية؛ لذا فهو يساعد في إزالة السموم.
وعند تخليل الليمون، يتم إطلاق "البروبيوتيك" وهي بكتيريا صحية تساعد على الهضم وتحسين صحة الأمعاء، كما يخفض البروبيوتيك مستوى الأس الهيدروجيني في القولون.

مخلل الأملا
يساعد مخلل الأملا على الهضم وتفكيك الطعام إلى جزيئات أصغر، وتسهيل امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل من الطعام، وتساعد المكونات الموجودة معه، مثل بذور الكزبرة وبذور الشمر والنانخة في تحسين الهضم وتخفيف عسر الهضم، كما أنه يعد آمناً لمرضى السكر، ويساعد في تخفيف عسر الهضم والانتفاخ والغازات.