من اللوز إلى الفول السوداني، تأتي المكسرات بين أكثر الأطعمة الصحية والغنية بالمغذيات، بما في ذلك الجوز المعروف بمزاياها الصحية العديدة، لكن ماذا عن الجوز الأسود؟
للجوز الأسود فوائد عديدة لا يعرفها الكثيرون، لكننا نستعرضها في ما يلي:

يعزز المناعة
الجوز الأسود فعال جداً في تعزيز المناعة بفضل ثرائه بمضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للفطريات، وأخرى مضادة للفيروسات والطفيليات، كما يساعد في حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة، ويعزز الحماية من الأمراض المزمنة.

يخفض خطر السرطان
يتميز الجوز الأسود بخصائص مضادة للسرطان، بفضل احتوائه على مركب معين يدعى "جغلون"، مضاد للأورام، ويساعد في السيطرة على نموها، وسبق أن أثبتت الدراسات فاعلية هذا المركب في منع أنواع مختلفة من السرطانات المميتة، التي تصيب المعدة والكبد.
كما أن ثراءه بمضادات الأكسدة يعزز فاعليته في محاربة أنواع مختلفة من السرطان، مثل: سرطان القولون، والثدي، والبروستاتا، وسرطان الرئة.

مفيد القلب
تعزيز استهلاك الجوز الأسود وإضافته للنظام الغذائي، يقللان من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، من خلال تقليل مستويات الكوليسترول، كما أن محتواه من أحماض أوميغا 3 الدهنية يحسن مستويات ضغط الدم والكوليسترول بجانب احتوائه على التانينات وحمض الإيلاجيك اللذين يساعدان في خفض مستويات الدهون بالدم.

يسيطر على السكري
يساعد أيضاً في السيطرة على مرض السكري، فاستهلاكه بانتظام يقلل خطر الإصابة بهذا المرض، بجانب منع الالتهاب والسيطرة على مستويات السكر في الدم.
إضافة لما ذُكر، يتميز الجوز الأسود بخصائص تعزز صحة الكبد وحمايته من عدة مشاكل وتقلل خطر الإصابة بسرطان الكبد، كما يفيد في حالات تكيس المبايض، ويتميز بثرائه بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي تعزز الصحة، وتقي الأمراض المزمنة.