من العلاجات التي تقدم عليها الكثيرات للحصول على شعر صحي لامع ومفرود، هو العلاج بالكيراتين، والذي يعد عبارة عن بروتين يعمل على إصلاح الشعر التالف، والتقصف الناجم عن استخدام أدوات التجفيف الحرارية، وإظهار الشعر بشكل صحي وجميل.
ومن أجل ذلك، نوضح لك تفصيلياً كل ما تريدين معرفته عن علاج الشعر بالكيراتين قبل الخضوع لهذه التقنية العلاجية:

* ما العلاج بالكيراتين؟
الكيراتين، هو بروتين أساسي يوجد بشكل طبيعي في الشعر والأظافر والبشرة، وهو أيضاً مكون رئيسي في المنتجات المخصصة لعلاج وتقوية الشعر، والآن العلاج بالكيراتين هو تقنية متعارف عليها لفرد ولمعان الشعر لفترة شبه دائمة.
ووفقاً لخبراء الشعر، تدور هذه التقنية حول استخدام محلول مكون من مشتق الفورمالديهايد formaldehyde derivative، أو حمض الجليوكسيليك glyoxylic acid، ويتم تطبيقه على الشعر وتثبيته من خلال الأدوات الحرارية، مثل المكواة أو المجفف للحصول على شعر مفرود لامع وغير مجعد لمدة تصل إلى 6 أشهر.

* هل يساعد الكيراتين في علاج الشعر؟
يعالج الكيراتين الشعر من خلال فرده والقضاء على التقصف، وهذا يجعل خصلات الشعر مستقيمة وطويلة، لكن يؤكد خبراء التجميل أن الكيراتين لا يقوي الشعر، وحتى نموه يكون بنفس المعدل الذي كان عليه قبل تطبيق علاج الكيراتين.

* هل الكيراتين فعال لفرد الشعر الكيرلي الطبيعي؟
يتفق خبراء الشعر في أن العلاج بالكيراتين فعال على جميع أنواع الشعر بشكل عام، والشعر الكيرلي يصبح أكثر لمعاناً بعد تطبيق الكيراتين عليه، مقارنة بالشعر المجعد لأنه يعكس الضوء بشكل أكبر.

* هل الكيراتين مناسب للشعر المصبوغ؟
يحافظ الكيراتين على لون الشعر ويجعله أكثر إشراقاً ولمعاناً، لذلك قبل الخضوع لعلاج الشعر بالكيراتين يمكنكِ تطبيق اللون الذي تفضلينه، أو تجديد لون شعرك الموجود بالفعل.

* ما خطوات علاج الشعر بالكيراتين؟
قد تستغرق العملية برمتها 4 ساعات، وقد تستغرق ساعتين فقط، وذلك يعتمد على نوع الشعر وكثافته، وخطوات تطبيق الكيراتين، هي:

- غسل الشعر جيداً دون تجفيفه.
- تطبيق الكيراتين على الشعر المبلل.
- تركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة على الشعر.
- استخدام مصدر حراري مثل المجفف أو المكواة لتثبيت الكيراتين.

* ما الإجراءات المتبعة بعد تطبيق الكيراتين؟
بعد تطبيق الكيراتين يجب الابتعاد عن غسل الشعر لمدة 3 أيام، وعند البدء في غسله يتم استخدام شامبو خالٍ من الكبريتات، ويجب أن يُترك الشعر مفروداً، دون تطبيق أي تسريحة تؤدي إلى تكسر خصلاته، مثل ذيل الحصان.
أما بالنسبة لصاحبات الشعر الكيرلي، فيوصى بالابتعاد عن الماء بعد تطبيق الكيراتين لمدة 3 أيام، ومنتجات العناية بالشعر التي تحتوي على كلوريد الصوديوم، وأيضاً يجب وضع لفافة من الساتان أو الحرير حول الشعر للاحتفاظ بنسبة الرطوبة داخل الشعر.

* لماذا يبتعد بعض خبراء الشعر عن العلاج بالكيراتين؟
لا يحبذ الكثيرون من خبراء الشعر العلاج بالكيراتين، لأن صالونات العناية بالشعر تستخدم مشتق الفورمالديهايد formaldehyde derivative، وهو عبار عن غاز عديم اللون، ذو رائحة نفاذة، ويدخل في تصنيع الكثير من المنتجات المنزلية، وأيضاً مواد البناء، ومعظم العلاجات المستخدمة لا تحتوي على مادة الفورمالديهايد لأنها مادة مسرطنة، وتستخدم بديلاً لها الفورمالين ووالميثانيديول والميثيلين جلايكول، وهي مواد أكثر خطورة، تنتج عناصر مسرطنة عند مزجها بالماء، وهذا يؤدي للإصابة أيضاً بتهيج الجلد وأمراض الجهاز التنفسي، والتهاب العين ونزيف الأنف والاستمرار في تطبيق هذه التقنية العلاجية يؤدي للإصابة بالسرطان.