يضم الكثير من الدول حول العالم العديد من التماثيل والمنحوتات، التي ترمز لأشياء أو أشخاص معينين، لكن هناك بعض من هذه المنحوتات والتماثيل التي اتسمت بالغرابة الشديدة، ما يجعلها تجذب انتباه أي شخص يمر بجانبها.
في ما يلي نرصد بعضاً من أغرب التماثيل حول العالم، التي ينبغي أن التعرف إليها:

الأول
عام 1985 في بروكسل، افتتح تمثال يصور رجلاً يخرج من حفرة، ويسحب قدميه من تحت شرطي، للنحات البلجيكي توم فرانتزن.

الثاني
يقع هذا النحت الكبير لليد في صحراء أتاكاما في تشيلي، وافتتح عام 1992 للنحات التشيلي ماريو إرارازابال، إذ يبلغ ارتفاع هذه اليد الرائعة 36 قدماً (11 متراً).

الثالث
هذه السلسلة من المنحوتات للفنان التشيكي ديفيد سيرنى، يمكن العثور عليها في جزيرة كامبا في براغ، وتظهر المنحوتات لمجموعة من الأطفال المخيفين المصنوعين من البرونز، وقد تم استبدال وجوههم بأكواد شريطية.

الرابع
يُطلق على هذا التمثال لقب "الفول"، وكان منذ عام 2006 معلماً شهيراً لشيكاغو، وقد قام الفنان البريطاني الهندي المولد أنيش كابور بنحت هذا التمثال انعكاساً لأفق المدينة.

الخامس
يُعرف هذا التمثال، أيضاً، باسم الطفل العائم، ويقع بحديقة في سنغافورة، والطفل الذي صنعه النحات البريطاني مارك كوين، هو تمثيل لابنه.

السادس 
يقع تمثال الإبهام في باريس ويرمز إلى الحظ السعيد، وتعتبر هذه القطعة من المعالم السياحية غير العادية للمدينة، وقد تم إنشاؤها عام 1965 من قبل الفنان سيزار بالداتشيني.