يتغير نمط النوم طوال حياة الشخص، ومع ذلك يوصى بالنوم من 7 إلى 9 ساعات للبالغين، لكن هل تساءلت يوماً ما إذا كان هناك تحيز جنسي في هذا أيضاً؟ هل تحتاج المرأة إلى نوم أكثر من الرجل أم العكس؟
ووفقاً لدراسة نُشرت على موقع المكتبة الوطنية للطب بالولايات المتحدة الأميركية، تنام النساء أطول من الرجال 11 دقيقة على وجه التحديد.

* لماذا تحتاج النساء إلى نوم أكثر من الرجال؟
حسب البحث، تحتاج النساء إلى نوم أكثر من الرجال، وهناك عدة أسباب وراء ذلك، هي:

- زيادة مخاطر الأرق ومشاكل النوم الأخرى
النساء أكثر عرضة للإصابة بالأرق بنسبة 40٪، مقارنة بالرجال، وفقاً لدراسة أجريت عام 2014، وقد يكون أحد أسباب حصول النساء على بضع دقائق من النوم الإضافي، كما أنهم أكثر عرضة لتوقف التنفس أثناء النوم، وأثناء الحمل، يعانين أيضاً متلازمة تململ الساق، التي يمكن أن تفسر الحصول على بضع دقائق إضافية من النوم.

- التقلبات الهرمونية
تخضع النساء لتغيرات هرمونية عديدة، فخلال فترة الحيض تعاني العديد من النساء اضطرابات النوم، كما أن التقلصات والانتفاخ والتعب وما إلى ذلك، تؤثر أيضاً على النوم.
وخلال فترة الحمل، تخضع المرأة لتغيرات هرمونية كبيرة، والتبول المتكرر، ومتلازمة تململ الساق والأوجاع والآلام الشائعة، ويؤثر كل هذا أيضاً على النوم.
وبالمثل، أثناء انقطاع الطمث، تعاني الهبات الساخنة أو التعرق الليلي، ما يؤثر أيضاً على نومها بشكل كبير.

- تقديم الرعاية والعمل غير المأجور
يقع على عاتق النساء الكثير من المسؤوليات مقارنة بالرجال، بدءاً من الاستيقاظ لرعاية الطفل أو أحد أفراد الأسرة إلى العمل اليومي غير المأجور.. فكل هذه الأسباب كافية لحصولهن على 11 دقيقة من النوم الإضافي.

* ما مقدار النوم الذي نحتاج إليه؟
يعتمد مقدار النوم الذي يحتاجه الشخص على عمره، وينام الرضيع المولود حديثاً لأكثر من 14 ساعة في اليوم، لكن هذا ينخفض تدريجياً مع تقدم الشخص في العمر، ويميل الأطفال أيضاً إلى النوم لأكثر من تسع ساعات، بالنسبة للبالغين، ويوصى عموماً بالحصول على ما بين سبع إلى تسع ساعات من النوم، وهذا يقل بشكل أكبر مع تقدم عمر الشخص.