منذ انطلاقها عام 2006، ساعدت مبادرة "كارتييه" للنساء رائدات الأعمال حول العالم على إطلاق قدراتهن، عبر تسليطها الضوء على إنجازاتهن، وتزويدهن بالدعم المالي والاجتماعي والبشري الضروري لتنمية مشاريعهن وأعمالهن، وتطوير مهاراتهن القيادية، حيث يعتبر برنامج المبادرة مفتوحاً للشركات التي تديرها نساء، والمملوكة من قبل نساء من أي بلد وقطاع، والتي تهدف إلى إحداث تغييرات إيجابية راسخة، وفق إطار أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وانسجاماً مع روح التحسّن والتطوّر الدائم التي تجسّدها مبادرة "كارتييه" للنساء، واحتفالًا بالذكرى السنوية الخامسة عشرة على انطلاقها، فقد وضعت المبادرة عنصر "التأثير" في صميم نسختها لعام 2022، لتسلط الضوء على تطور برنامجها وتأثيراته الملموسة خلال هذه السنين.

تقرير تأثير مبادرة "كارتييه" للنساء

على مدى 15 عامًا، دعمت مبادرة كارتييه للنساء 262 رائدة أعمال من صاحبات التأثير، اللاتي ينتمين إلى 62 دولة، ومنحت ما مجموعه 6,440,000 دولار أميركي على شكل جوائز لدعم أعمالهن، حيث نما نطاق زمالة البرنامج من تمويل خمس زميلات في عام 2007، إلى 24 زميلة عام 2021. ومنذ إطلاق "مجتمع مبادرة كارتييه للنساء" في يناير 2019، بهدف دعم الزميلات عبر ربطهن بشبكة عالمية، تسمح لهن ببناء العلاقات التي يحتجنها، والحصول على المعرفة ورأس المال المطلوبين لمشاريعهن، فقد شاركت أكثر من 320 امرأة في هذا المجتمع بنشاط، مع إقامة 62 فعالية تحت مظلته.

وفي عام 2021، وبهدف تقييم تأثير البرنامج في جميع أنحاء العالم، أجرت مبادرة "كارتييه" للنساء استطلاعًا مؤلفًا من 40 سؤالًا عبر الإنترنت لزميلاتها السابقات، البالغ عددهن 228، ليصبح هذا الاستطلاع بمثابة المؤشر الأساسي، لتقييم تأثير مبادرة كارتييه للنساء.

وعبر إطلاق "تقرير التأثير" (Impact Report)، الذي يسلط الضوء على التأثيرات والتغييرات الإيجابية التي أحدثتها رائدات الأعمال المشاركات في البرنامج، وتهدف المبادرة إلى تحسين برنامجها، وتوسيع نطاق الفرص المتاحة لمزيد من رائدات الأعمال المؤثرات في جميع أنحاء العالم. ويعتزم القائمون على المبادرة إنشاء شبكة عالمية من الحلفاء المتنوعين لمجتمع مبادرة "كارتييه" للنساء، وذلك بهدف تعزيز هذا التأثير بالاستفادة من نقاط القوّة الفريدة لكل زميلة، بما يشمل شبكات معارفها الاجتماعية، ودرايتها بمختلف المنظومات، وقدرتها على تشجيع أعضاء ولاعبين جدد للانخراط والدعم. 

جائزة التأثير

احتفاءً وتكريسًا لما يُحدثه البرنامج من تأثير ملموس حول العالم، كشفت مبادرة "كارتييه" للنساء لأول مرة عن "جائزة التأثير" للزميلات السابقات، والتي نالتها تسع منهن هذا العام تكريمًا لما حققته أعمالهن من تأثير كبير، حيث تغطي جوائز التأثير ثلاث فئات، هي: "رفع جودة الحياة"، و"الحفاظ على الكوكب"، و"إتاحة الفرص"، والتي تستند إلى أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. وقد تم تكريم ثلاث زميلات سابقات في كل واحدة من هذه الفئات الثلاث.

رائدات التأثير التسع الفائزات

رفع جودة الحياة

رشا راضي - مصر "شفاء"

طوّرت شركة "شفاء" منصة رقمية مدعومة بالذكاء الرقمي مع خاصية تحديد المواقع (GPS)، بهدف مساعدة من يعانون من أمراض مزمنة على تخطيط عملية توفير أدويتهم بشكل منتظم، بغض النظر عن مكان وجودهم أو مستوى دخلهم.

نيكا موبيسون - نيجيريا "إم دوك"

تعتبر "إم دوك" (mDoc) منصة متنقلة، تتيح للمصابين بأمراض مزمنة إمكانية الوصول إلى موفري الرعاية الصحية الافتراضية على مدار الساعة طيلة الأسبوع.

تيمي غيوا توبوسون - نيجيريا "لايف بانك"

تتخصص شركة "لايف بانك" (Life Bank) في توزيع المستلزمات الطبية، حيث تستخدم التقنيات الحديثة والبيانات، لتحديد وتوفير أهم ما تحتاجه المستشفيات النيجيرية من لوازم ومواد طبية.

الحفاظ على الكوكب

جوان هوارث - أستراليا، شركة "بلانيت بروتيكتر باكجينج"

تقوم شركة "بلانت بروتيكتر باكجينج" (Planet Protector Packaging) بإنتاج مواد تغليف عازلة صديقة للبيئة، لنقل مختلف السلع والبضائع الحسّاسة للحرارة، والمصنوعة من صوف الأغنام المعاد استخدامه.

لورنا روتو - كينيا "إيكوبوست"

تنتج شركة "إيكوبوست" (EcoPost) مستلزمات متينة للأسيجة من النفايات البلاستيكية، كي تكون بديلًا صديقًا للبيئة عن الأخشاب.

شارلوت وانغ - الصين "إيكووتا إنرجي"

تتخصص شركة "إيكووتا إنرجي" (Equota Energy)، في الجمع بين الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، بهدف توفير حلول من شأنها رفع كفاءة الطاقة.

إتاحة الفرص

كارمينا بايومبونغ - الفلبين "إنفست إد"

تهدف منصة "إنفست إد" (InvestEd) الاستثمارية إلى توفير قروض دراسية للطلاب الأقل حظًا، وذلك بالاعتماد على خوارزميتها الخاصّة لتقييم المرشحين لنيل القروض.

كارول تشياو - الصين "شوكاي"

تنتّج شركة "شوكاي" (Shokay) ملابس للأطفال، وإكسسوارات ومفروشات منزلية، وخيوطًا من أنسجة صوف "ثيران الياك"، الذي يتم شراؤه مباشرة من الرعاة المحليين.

فريال صلاح الدين - باكستان "آبتريد"

تمثّل "آبتريد" (UpTrade) مفهومًا مبتكرًا، يسمح لسكان المناطق الريفية النائية، غير المشمولة بالشبكة الكهربائية، بمقايضة المواشي لقاء مضخات ماء، ومنظومات منزلية تعمل بالطاقة الشمسية.

وسيتم الإعلان عن الفائزة بالمرتبة الأولى لكل واحدة من فئات "جائزة التأثير" الثلاث، خلال حفل خاصّ يقام في 6 مارس 2022، في سياق "اللقاء العالمي لمجتمع جائزة كارتييه للنساء"، والذي يستضيفه معرض "إكسبو 2020" في دبي احتفاءً بالمبادرة، ليكون منصة لمناقشة سبل تطوير مستقبل البرنامج.

وعلى مدى ثلاثة أيام، من 6 مارس إلى 8 مارس، ستنظم مبادرة "كارتييه" للنساء سلسلة من دراسات الحالة وورش العمل وجلسات التواصل والتعلّم للنساء المنخرطات في مجتمع المبادرة، ما سيسمح لهن بمقابلة قادة مؤثرين وطموحين من جميع أنحاء العالم، مع إمكانية بناء علاقات تعاونية جديدة، وتطوير خطط لمواجهة التحديات المشتركة.

و"يجسّد اللقاء العالمي لمجتمع مبادرة كارتييه للنساء فرصة لإعادة تأكيد التزام دارنا بدعم مجتمعنا من رائدات الأعمال صاحبات التأثير، وتسليط الضوء على إنجازات ونجاحات هؤلاء النساء الرائعات، ومساعدتهن على بلوغ آفاق جديدة من أجل جعل العالم مكانًا أفضل وأكثر مساواة، فبازدهار المرأة، تزدهر الإنسانية". سيريل فينييرون، الرئيس والرئيس التنفيذي لدار كارتييه.

يشار إلى أن الفائزة بالمرتبة الأولى ستحصل على مبلغ 100 ألف دولار، بينما ستنال الوصيفتان الثانية والثالثة 60 و30 ألف دولار على التوالي، علمًا بأن الفائزات التسع ستحصل كل واحدة منهن على دعم مالي بقيمة 10 آلاف دولار.